الجزائر تطرح مناقصة لشراء 50 ألف طن من القمح

الجزائر تطرح مناقصة لشراء 50 ألف طن من القمح
(اخر تعديل 2024-07-08 11:49:04 )

في إطار الاستراتيجية الجزائرية المعتمدة لتنويع مصادر استيراد القمح الليّن، طرحت الجزائر، أمس الأحد، مناقصة دولية لشراء كمية من مادة قمح الطحين.

وقالت وسائل إعلام نقلاً عن متعاملين أوروبيين، إن الديوان الجزائري المهني للحبوب طرح مناقصة دولية لشراء 50 ألف طنّ من القمح الليّن.

وأضافت ذات المصادر، أن المتعاملين الأوروبيين أكدوا أن المناقصة التي طرحتها الجزائر تطلب كمية تبلغ 50 ألف طن، لكن الشحن إلى ميناءين فقط.

وأشارت المصادر إلى أن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة، حُدد يوم الثلاثاء 9 جويلية الجاري، على أن تظل العروض سارية حتى اليوم التالي.

وتتضمن المناقصة أن يتم شحن كميات القمح المطلوب على عدة فترات من مناطق الإمداد الرئيسية، ومنها أوروبا وأميركا الجنوبية وأستراليا.

الجزائر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح

شهدت الجزائر خلال الموسم الحالي إنتاج كبير من مادة القمح الصلب، لاسيما بالمناطق الجنوبية بعد التوجه نحو دعم الفلاحة الصحراوية.

وفي هذا الصدد كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، مؤخراً أن الجزائر تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة القمح الصلب بشكل نهائي بغضون سنة 2027.

وأكد الوزير أن مساع تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح، سيتم ضمن المخطط الوطني لتنمية الزراعات الإستراتيجية، مشيراً أن قانون الاستثمار من شأنه أيضًا أن يفتح المجال للشراكة مع المؤسسات الأجنبية مما سيسمح بالاستفادة من التجربة والتكنولوجيا قصد تحسين المردود في مجال الزراعات الإستراتيجية.

كما أشاد الوزير بالإنتاج الفلاحي الذي حققته الجزائر هذه السنة، لاسيما في بعض المناطق الجنوبية على غرار أدرار وتيميمون وإليزي وغرداية والمنيعة وغيرها.

شراكة جزائرية-إيطالية لإنتاج الحبوب

وقّعت الجزائر وإيطاليا، مؤخراً، على اتفاقية تعاون تهدف إلى إنتاج الحبوب والبقول الجافة والعجائن الغذائية في الجنوب الجزائري بقيمة 420 مليون أورو.

وتم بهذا الصدد إمضاء اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة الجزائرية والمجموعة الإيطالية “بونفيكي فيراريزي”، لإنجاز هذا المشروع الضخم.

وأوضح وزير الفلاحة أنّ هذه الاتفاقية “جاءت لتعزيز علاقات الشراكة المتميزة بين الجزائر وإيطاليا مما يعكس الإرادة القوية لقائدي البلدين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا”.

وقال المسؤول نفسه، إنّ “المشروع يتعلق بإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون بقيمة إجمالية تقدر بـ 420 مليون أورو”.