الجزائر تطلق آلية جديدة لمكافحة الفساد

الجزائر تطلق آلية جديدة لمكافحة الفساد
(اخر تعديل 2023-10-24 15:00:04 )

أعلنت وزارة الداخلية عن آلية جديدة لمكافحة الفساد وهي الشبكة الجزائرية للشفافية “نراكم” المتمثلة في بوابة رقمية مخصصة لتعزيز الرقابة وتشجيع ثقافة التبليغ لدى المواطنين في إطار منسق ومشترك.

وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، خلال أشغال الملتقى الوطني للإطلاق الرسمي للبوابة، إن استحداث هذه الآلية ووضعها حيز الاستغلال يشكل ثمرة مجهود مشترك بين قطاع الداخلية والسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته، بمشاركة الجماعات المحلية وممثلي الجمعيات، من خلال سلسلة اللقاءات الثرية المنظمة على المستوى المحلي.

وأصبحت ظاهرة الفساد تمثل أحد أهم المعوقات التي تعكر صفو المسار السلس للإصلاحات ا التي باشرتها السلطات العمومية تجسيدا لالتزامات السيد رئيس الجمهورية، حسبما أشار إليه وزير الداخلية.

وفيما يخص الفساد الإداري، نوه الوزير بأن قطاع الداخلية باشر بجملة من الترتيبات على المستوى التنظيمي و العملي، من خلال توجيه تعليمات إلى الولاة بضرورة اتخاذ مجموعة من التدابير لمكافحة هذا النوع من الفساد وتحسين الخدمة العمومية.

وفي السياق ذاته، أشار الوزير إلى تعزيز آليات الرقابة على نشاط المصالح الإدارية، منها تفعيل نظام اليقظة القانونية برصد مختلف الثغرات القانونية والتنظيمية والحرص على التكفل الفعلي بانشغالات المواطنين بصفة دورية و سريعة.

وبالنسبة للتصريح بالممتلكات، ذكر إبراهيم مراد بأن قطاعه عمل بالتنسيق مع السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته على تكريس نظام التصريح بالممتلكات، من خلال حث مختلف الإطارات والمنتخبين المعنيين بضرورة التصريح بممتلكاتهم.

كما تحدث مراد عن تعزيز الدور المفتشية العامة لوزارة الداخلية وكذا المفتشيات العامة للولايات، في مراقبة نشاط مختلف المصالح الإدارية والتحقيق في مختلف التجاوزات المبلغ عنها بطريقة قانونية.