الجزائر ثاني مصدر للغاز عبر الانابين نحو اوروبا

الجزائر ثاني مصدر للغاز عبر الانابين نحو اوروبا
(اخر تعديل 2024-06-17 13:14:03 )

كشف تقرير دولي أن الجزائر احتلت المركز الثاني فيما تعلق بمصدري الغاز نحو أوروبا عبر الأنابيب، ودلك خلال الفترة الممتدة بين جانفي إلى ماي 2024، بحجم بلغ 30 مليار متر مكعب، بزيادة قدرها 19 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأبرز التقرير الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، أن النرويج ما زالت تتصدر قائمة أكبر مصدري الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بحصة بلغت 55 بالمئة خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام2024، بينما حلت الجزائر في المركز الثاني بـ 19 بالمئة، تليها روسيا بـ 18 بالمئة.

وأضاف المصدر أن 71 بالمئة من صادرات الجزائر من الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد اللأوروبي استحودت عليها إيطاليا، خلال شهر ماي الماضي، بالرغم من ارتفاع شحناتها من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا بنسبة 16 بالمئة عبر خط أنابيب ميدغاز خلال الشهر نفسه.

وعرفت الإمدادات من روسيا والجزائر نحو الاتحاد الأوروبي زيادة ملحوظة في الأشهر الأخيرة، بينما شهدت التدفقات عبر الأنابيب من النرويج حالة من التقلب في أفريل الماضي بسبب أنشطة الصيانة في الحقول.

وجاءت زيادة واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2024 بناء على ارتفاع إمدادات الغاز الروسي للمنطقة بنسبة 24 بالمئة مقارنة بالمدة نفسها من عام ،2023كما زادت الكميات المستوردة من أذربيجان بنسبة 9 بالمئة.