-

الجزائر تستعد لاستيراد اللحوم البيضاء من دولة

الجزائر تستعد لاستيراد اللحوم البيضاء من دولة
(اخر تعديل 2023-10-17 16:24:06 )

أنهت الجزائر مفاوضات هامة معدولة من أمريكا الجنوبية بشأن استيراد اللحوم البيضاء.

وكشفت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلية، أن الجزائر تفتح سوقا للحوم الدجاج البرازيلية.

وأفادت الوزارة البرازيلية، في بيان لها، أنها ختمت مفاوضات مع السلطات الجزائرية، بشأن فتح السوق الجزائرية أمام لحوم الدجاج البرازيلية.

ويأتي هذا القرار بعد الاطلاع على الشهادات والتدقيقات التي تضمنت تحليل ووضع اشتراطات الصحة النباتية للاستيراد.

وأشارت الوزارة البرازيلية، إلى أن البرازيل أكبر مصدر وثاني أكبر منتج للحوم في العالم، بتخصصي 36 بالمائة من إنتاجها الوطني إلى السوق الخارجية.

وفي الوقت الراهن تصدر البرازيل اللحوم البيضاء بشكل أساسي للصين واليابان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

يذكر أن وزارة الزراعة البرازيلية نشرت هذه المعلومات بتاريخ 12 أكتوبر الجاري، في حين لم تنشر وزارة الفلاحة ولا وزارة التجارة أية معلومات بهذا الخصوص.

وشهر سبتمبر الماضي، قررت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، فتح استيراد اللحوم البيضاء والحمراء المجمدة، في إطار تموين الأسواق الوطنية بالمنتجات الغذائية.

وفيما يخص استيراد اللحوم الحمراء، فيتعلق الأمر باللحوم البقر الطازجة والمجمدة والمعبئة بالتفريغ الهوائي ولحوم الغنم الطازجة والمبردة والمجمدة.

وفي وقت سابق، منعت الجزائر استيراد المواد الغذائية المصنعة من المواد المستوردة المدعمة واللحوم المجمدة، لتشجيع الاقتصاد الوطني وتطوير المنتوج المحلي، غير أن بعض المختصين في مجال اللحوم طالبوا السلطات برفع التجميد لاستيراد اللحوم المجمدة والأغنام الموجهة للذبح كحل ظرفي ومستعجل، من أجل تغطية النقص المسجل بالأسواق الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار.