الجزائر تتجه لاتخاذ خطوات مهمة بمجلس الأمن لدعم

الجزائر تتجه لاتخاذ خطوات مهمة بمجلس الأمن لدعم
(اخر تعديل 2024-01-26 15:07:03 )

تتجه الجزائر لاتخاذ خطوات مهمة لدعم حكم محكمة العدل الدولية في حق الاحتلال الإسرائيلي، بعد الدعوى القضائية التي رفعتها ضدّه جنوب إفريقيا.

ويذكر أنّ جنوب إفريقيا قرّرت مقاضاة الاحتلال الغاشم، بعد أنّ دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون دول العالم إلى مقاضاة الاحتلال بسبب الإبادة الجماعية التي يمارسها في غزة، وانتهاكه الكامل لحقوق الإنسان.

ووفق ما جاء في بيان وزارة الخارجية، فإنّ الجزائر تعد حكم محكمة العدل الدولية بمثابة إعلان بداية نهاية حقبة الإفلات من العقاب التي استفاد منها الاحتلال الإسرائيلي منذ فترة طويلة ليطلق العنان لقمعه للشعب وقمع كافة حقوقه المشروعة.

وتعتزم الجزائر طلب عقد اجتماع لمجلس الأمن في أقرب وقت ممكن من أجل تفعيل حكم محكمة العدل الدولية بشأن التدابير المؤقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء ذلك بعد تلقي البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة تعليمات من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في هذا الشأن.

وجدّدت الجزائر تقديرها ودعمها الكبيرين لجنوب إفريقيا لإحالة الدعوى القضائية إلى محكمة العدل الدولية “التي اعترفت للتو بشكل مدو بمزايا نهجها”، وفق البيان ذاته.

وبالعودة للحديث عن مجريات محاكمة الاحتلال، لفتت وزارة الخارجية إلى التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي، والتي يجب الرد عليها من قبل المحكمة في غضون شهر واحد.

ويذكر، أنّ محكمة العدل الدولية، كانت قد رفضت الطلب “الإسرائيلي” برفض الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال.

وقالت المحكمة، إنّه على “إسرائيل” اتخاذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية”.

وبموجب الحكم أيضا يتعين على الكيان “الإسرائيلي” أن يرفع تقريرا إلى المحكمة في غضون شهر بشأن كل التدابير المؤقتة، مشددا على أنّه يجب على “إسرائيل” أن تتأكد فورا من أن جيشها لا يرتكب الانتهاكات المذكورة سابقا.

إيمان مراح