الجزائر تتجه نحو تصدير 150 ألف طن من الحديد إلى

الجزائر تتجه نحو تصدير 150 ألف طن من الحديد إلى
(اخر تعديل 2024-07-26 15:42:06 )

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أن الجزائر تتجه نحو تصدير 150 ألف طن من الحديد إلى إسبانيا عبر شركة “توتسالي” في الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح زيتوني خلال استضافته في مؤسسة التلفزيون الجزائري أمس الخميس، أن الجزائر منفتحة على عقد شراكات اقتصادية مع إسبانيا في حال وجود طلبات لنسج علاقات اقتصادية حقيقية.

وأشار المسؤول ذلته إلى أن الموقف الإسباني الأخير الداعم للقضية الفلسطينية واعترافها بالدولة الفلسطينية، من شأنه تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

كما أكد وزير التجارة أن المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين يعتبرون مناضلين بالدرجة الأولى، ولا يتعاونون مع دول لا تدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها، خصوصاً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأضاف أن قرار وقف المبادلات التجارية بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين والإسبان كان نتيجة قرارات اتخذها المستثمرون الجزائريون وليس قراراً سياسياً.

وبالعودة إلى الأزمة التي شهدتها العلاقات الجزائرية-الإسبانية، أكد زيتوني أنه لا يمكن إقامة علاقات تجارية مع بلد لا تتماشى سياسته مع المبادئ الجزائرية لاسيما فيما يتعلق بقضايا التحرر.

وأشار زيتوني إلى أن إسبانيا أخلّت بقواعد اتفاقية حسن الجوار المبنية على مبادئ راسخة، مؤكدا أن الخلل جاء من الطرف الإسباني والجزائر لم تخلّ ببنود الاتفاقية.