الجزائر الأولى مغاربيا كأكثر دولة استقطابا

الجزائر الأولى مغاربيا كأكثر دولة استقطابا
(اخر تعديل 2024-06-30 15:28:05 )

حلّت الجزائر في صدارة الدول المغاربية كأكثر الدول استقطابا للاستثمارات الأجنبية.

وأصدرت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، تقرير الاستثمار العالمي لسنة 2024.

وبلغ صافي الاستثمارات في الجزائر خلال سنة 2023، 1,2 مليار دولار.

وحلّت المملكة المغربية في المركز الثاني مغاربيا بصافي استثمارات أجنبية بلغ 1,1 مليار دولار.

واحتلت موريتانيا المركز الثالث، بـ0.87 مليار دولار.

فيما حلت تونس في المركز الرابع في منطقة المغرب العربي بحجم استثمارات بلغ 0.84 مليار دولار .

وتولي الجزائر أهمية كبيرة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وهو الأمر الذي يترجمه قانون الاستثمار الجديد الذي يقدم ضمانات هامة للمستثمرين الأجانب.

وكشف المدير العام للوكالة الوطنية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، تسجيل 113 مشروعاً مسجلاً لدى الوكالة من طرف مستثمرين أجانب، سواء عن طريق الاستثمار المباشر أو عن طريق الشراكة.

وفي سنة 2023، كشفت الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، أنها سجّلت أكثر من 2600 مشروعا بقيمة مالية تقارب 8 مليارات دولار، من بينها53 مشروعا يخص متعاملين أجانب

وأكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مؤخرا حرص الدولة على مواصلة دعم المستثمرين الوطنيين والأجانب وتسهيل إجراءات الاستثمار، مع إعطاء دفع أكبر للصادرات خارج المحروقات.

وجدد الرئيس تبون عزم الدولة على مرافقة أصحاب المشاريع والمؤسسات الصناعية في توسيع استثماراتهم لا سيما في مجال الإلكترونيك والحديد والصلب والصناعات الغذائية.

وحث رئيس الجمهورية على ضرورة تسريع وتسهيل إجراءات الاستثمار، داعيا مسؤولي الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار للاهتمام بشكل خاص بعدد من الولايات على غرار سعيدة و الجلفة والأغواط وخنشلة في مجال تسهيل إقامة مشاريع استثمارية في عديد القطاعات.

ووجهت الجزائر دعوات عدة للمتعاملين الاقتصاديين الأجانب من أجل الاستفادة من مزايا قانون الاستثمار الجديد وولوج السوق الجزائرية.