الجزائر عرضة لـ 18 خطرا طببعيا.. هذه استراتيجية

الجزائر عرضة لـ 18 خطرا طببعيا.. هذه استراتيجية
(اخر تعديل 2024-04-29 15:14:04 )

كشف مندوب المخاطر الكبرى بوزارة الداخلية، عبد الحميد عفرة، أن الجزائر عرضة لـ 18 خطرًا طبيعيا، بما فيها حرائق الغابات التي تتزامن مع حلول موسم الصيف.

بالمقابل، أوضح عفرة لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح”، أنّ الجزائر تمتلك استراتيجية ومخطّطا

لمواجهة هذه المخاطر وكيفية إدارتها.

ولفت المتحدث ذاته، إلى ما تتضمنه استراتيجية الجزائر في هذا السياق، بما فيها فهم الخطر كمرحلة أولى بتحديد الظاهرة وتحديد الهشاشة وكيفية تسييره لتقليص حجم الخطر، ومن ثم إعداد النشاطات الوقائية ووسائل التدخل وصولا إلى مرحلة التعافي.

من جهة أخرى، تحدّث المسؤول ذاته، عن الصندوق الخاص بالكوارث، مبرزا أنه تم إنشاء صندوق آخر يموّل كل نشاطات الوقاية قبل وقوعها وأثناء وقوعها.

وأكد مندوب المخاطرة الكبرى، أهمية هذه المبادرة، قائلا إنّ “استثمار 1 دينار في عملية الوقاية يوفر 15 دج في التدخل وهذا ما يجعله استثمار جد مربح”.

تتحدث عفرة كذلك، عن الإجراءات الاستباقية المتخذة من قبل وزارة الداخلية، لمواجهة الكوارث الكبرى.

وكشف المسؤول ذاته، “تنصيب اللجنة الوطنية للتدخل في حرائق الغابات يوم 27 فيفري الماضي، بعد أن كان ذلك في أواخر شهر ماي”، كما أن يوم الوقاية سيحل مبكرا هذه السنة في الفاتحة من ماي، بدلا من الفاتح جوان.

ويأتي ذلك، في إطار الإجراءات الاستباقية، حيث كشف مندوب المخاطر الكبرى، أنه تمت مراسلة كل الولاة المعنيين لإعداد وبشكل مبكر المخطط الولائي للوقاية ومكافحة حرائق الغابات، بالإضافة إلى تنصيب كل اللجان الولائية والبلدية والجوارية.