الجزائر تبحث مع البرازيل دعم حصول فلسطين على

الجزائر تبحث مع البرازيل دعم حصول فلسطين على
(اخر تعديل 2024-04-09 17:35:03 )

تلقى وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا منوزير خارجية البرازيل، ماورو فييرا.

وأفادت وزارة الخارجية، أن المحادثات بين الوزيرين، تركزت بشكل خاص حول القضية الفلسطينية، لاسيما الوضع المأساوي السائد في غزة بسبب التصعيد العسكري للاحتلال الإسرائيلي.

إضافة إلى ذلك، تطرق الوزيران إلى آخر التطورات المتعلقة بطلب دولة فلسطين الحصول على العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة، وذلك من منطلق دعم كل من الجزائر والبرازيل لهذه الخطوة الهامة والحاسمة.

يذكر أن برازيليا أبدت مواقف مساندة للقضية الفلسطينية، منذ بدء العدوان الصهيوني على غزة.

وأصدرت البرازيل، قرارا بطرد السفير “الإسرائيلي” لديها بسبب الحرب على غزة.

كما قرر أن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا سحب سفير بلاده من “إسرائيل.”

واتهم دا سيلفا، “إسرائيل” بارتكاب “إبادة” في قطاع غزة، مشبّها ما تقوم به هناك بـ”محرقة اليهود” إبان الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت خارجية الاحتلال الإسرائيلي لاحقا استدعاء السفير البرازيلي لديها لـ”توبيخه”.

وبالعودة إلى طلب دولة فلسطين الحصول على العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة، شرع مجلس الأمن الأممي، أمس الاثنين، في مناقشة ملف عضوية دولة فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

وسبق لدولة فلسطين أن بعثت برسالة من أجل نيل العضوية الكاملة بالأمم المتحدة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة.

وحظيت فلسطين بتأييد الجزائر والمجموعة العربية، إضافة إلى منظمتي المؤتمر الإسلامي ودول عدم الانحياز.

وتتمتع دولة فلسطين حالياً بصفة “دولة مراقب“، علماً أنّ العضو المراقب لا يحقّ له التصويت على القرارات التي تتبناها الجمعية العامة، ولا التنافس على عضوية مجلس الأمن غير الدائمة.

وكانت عدة دول أوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قد أعلنت أنها تفكر في الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في خطوة استباقية من شأنها التمهيد لتطبيق حل الدولتين، غير أن ذلك قوبل برفض من أعلى المستويات السياسية في الكيان الصهيوني.