الجزائر تنصب المؤسسة المعنية بإنجاز مشروع “قصر

الجزائر تنصب المؤسسة المعنية بإنجاز مشروع “قصر
(اخر تعديل 2024-08-08 13:00:12 )

نصّبت الجزائر رسميا المؤسسة المعنية بإنجاز مشروع “قصر الثقافة والترفيه” ببراقي الجزائر العاصمة، الذي يعدّ هبة من الصين.

ووفق ما جاء في بيان لوزارة الثقافة، فقد أشرف على التنصيب وزيرة الثقافة صورية مولوجي، وسفير الصين في الجزائر لي جيان وكذا الوالي المنتدب لبراقي.

وحسب البيان ذاته، فإنّ هذا المشروع يعدّ ثاني هبة تقدّمها الصين إلى الجزائر في إطار تعزيز علاقات الصداقة المتبادلة بين البلدين.

ووفق المصدر ذاته، فإنّ قصر الثقافة والترفيه” عبارة عن مركب بمساحة حوالي 10 هكتارات، وسيحتوي على مرافق حيوية على غرار قاعة مطالعة كبيرة وورشات عمل وقاعات بوسائط متعددة وقاعة سينما متعددة الوظائف.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المركب يحتوي أيضا، على قاعة كبيرة تتسع لـ 450 مقعدا و3 قاعات عرض بالإضافة إلى بنايات أخرى ستنجز على حدود الأرضية المجاورة للمشروع على غرار دار للشباب ومكاتب إدارية وروضة للأطفال والغرف التقنية، وملاعب لكرة اليد وكرة قدم صغيرة وساحة مخصصة للأنشطة في الهواء الطلق.

وقد تم الاتفاق بين وزارة الثقافة والشريك الصيني على استخدام التكنولوجيا الحديثة في البناء و تقنيات من شأنها تعزيز توفير الطاقة وكذا تسهيل ولوج الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر، أنّه تم الاتفاق على تجسيد هذا المشروع بين الجزائر والصين سنة 2019، كما تم أنذاك تشكيل لجنة على مستوى وزارة الثقافة، لاستكمال كل الإجراء الإدارية، للبدء في إنجازه.

وللإشارة، فإنّ دراسات إنجاز هذا المشروع الجديد والذي سيكون متنفسا لسكان بلدية براقي والبلديات المجاورة، تم إعدادها من طرف مكتب دراسات صيني بالتعاون مع آخر جزائري.