-

الجزائر تحتضن تمرينا عسكريا بمشاركة 4 دول

الجزائر تحتضن تمرينا عسكريا بمشاركة 4 دول
(اخر تعديل 2023-11-26 09:56:03 )

احتضنت القاعدة اللوجستية لقدرة إقليم شمال إفريقيا بجيجل بالناحية العسكرية الخامسة، في الفترة الممتدة من 18 إلى 25 نوفمبر 2023 مجريات تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا بعنوان “سلام شمال إفريقيا 02”.

يأتي ذلك في إطار تعزيز الجاهزية العملياتية لقدرة إقليم شمال إفريقيا، وبغرض الرفع من قدرات التخطيط المشترك بين مكونات القدرة، حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأشرف على مراسم انطلاق تنفيذ التمرين، يوم 23 نوفمبر 2023، اللواء بلقاسم حسنات رئيس دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي.

وحضر المراسم الأمين التنفيذي لقدرة شمال إفريقيا أحمد أحميدة التاجوري، بالإضافة إلى أعضاء من مفوضية الاتحاد الإفريقي وكذا إطارات من الناحية العسكرية الخامسة.

وعرف التمرين مشاركة وفود من الدول الأعضاء ضمن قدرة إقليم شمال إفريقيا ممثلة في الجزائر، ومصر، وليبيا، والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، حيث مرّ وفق مراحل عدة، بدءاً بالتخطيط والتحضير إلى مرحلة التنفيذ.

واتسمت المراحل في مجملها بالتنسيق العالي المستوى بين الأطقم والوفود المشاركة، سيما في شقها المتعلق بالتخطيط المشترك بين مكونات قدرة إقليم شمال إفريقيا، وكذا ممارسة القيادة والسيطرة بين القادة والمرؤوسين، حسب المصدر.

وكان تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا فرصة لتعزيز خبرات التخطيط لضباط وإطارات القدرة، بالإضافة إلى الإلمام بالإجراءات القانونية والعملياتية أثناء نشر بعثات دعم السلام المفوضة من قبل الاتحاد الإفريقي.

وذكرت وزارة الدفاع أن ذلك يمكّن من تأدية المهام المتعلقة بفرض الأمن والسلم بالقارة الإفريقية على الوجه الأمثل.