الجزائر أمام فرصة لتحقيق تفاهمات هامة تخص سوق

الجزائر أمام فرصة لتحقيق تفاهمات هامة تخص سوق
(اخر تعديل 2024-01-14 13:07:04 )

قال مدير البحث بالمعهد الجزائري للبترول بـ”سونطراك”، الدكتور محمد خوجة، إن القمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدّرة للغاز التي ستحتضنها الجزائر ستكون فرصة من أجل تحقيق التفاهمات وتحديد الأولويات على ضوء التحولات الجيوسياسية الدولية الأخيرة من أجل تثمين مصادر الطاقة وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية .

ويرى خوجة أنّ احتضان الجزائر أعمال قمة الغاز السابعة في هذا الظرف الجيو-سياسي الحساس والمتوتر جرّاء العدوان الأميركي البريطاني على اليمن، يعدّ فرصة سانحة للدول المصدرة للغاز للتشاور حول أفضل السبل المتاحة لمواجهة هذه التحديات المتعلقة باحتمال نقص وشحّ كميات الغاز التي يتمّ تصديرها انطلاقاً من منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج والتعاون في مجال التكنولوجيات المتطورة لتعزيز القدرة على الاستكشاف.

وأبرز المسؤول ذاته لـ”الإذاعة الوطنية”، أنّ ما يجري حالياً بمنطقة البحر الأحمر يعدّ لحظة حرجة في منطقة الشرق الأوسط والخليج وخاصة للدول المصدرة للغاز على اعتبار أنّ دول الخليج والشرق الأوسط تمثّل نسبة معتبرة من الصادرات النفطية العالمية وأبرزها دولة قطر.

وأكد خوجة، أن الجزائر دولة مؤسّسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، وتؤدي دوراً رئيسيا داخل هذا المنتدى بحكم موقعها الإستراتيجي في القارة الإفريقية، كما أنها الأقرب والمموّل الرئيسي للقارة الأوروبية بالغاز.

وكشف مدير البحث بالمعهد الجزائري للبترول، أن سوناطراك تصدّر حالياً الغاز لأوروبا عن طريق شبكة من الأنابيب تقدّر بـ 23 ألف كيلومتر وتمتدّ من الجزائر إلى أوروبا مروراً عبر تونس، ومنها نحو إيطاليا واسبانيا، ومنها إلى دول شرق أوروبا وهو ما يعطي أفضلية أكبر للجزائر في هذه المرحلة.

وأوضح المتحدث، أن الجزائر مرشحة لتصبح رابطاً استراتيجياً في المستقبل.

أميرة خاتو

متحصّلة على ماستر في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر 3، صحفية مهتمة بالشأن السياسي والاقتصادي، وصانعة محتوى رقمي هادف