الجزائر أمام مهمة تعزيز مكانة دول منتدى الدول

الجزائر أمام مهمة تعزيز مكانة دول منتدى الدول
(اخر تعديل 2024-02-25 12:35:03 )

أكد رئيس المنتدى الجزائري لخبراء الاقتصاد والطاقة والطاقات المتجددة، حسين بن شنين، أن أعين العالم ستكون موجهة صوب الجزائر، بمناسبة احتضانها للقمة السابعة للغاز، لفتح محاور نقاش تعزز مكانة دول منتدى الدول المصدرة للغاز كمورد موثوق للغاز الطبيعي نحو العالم.

وأشار حسين بن شنين، إلى ترقب الخروج بنتائج تخدم مجال الغاز والطاقات النظيفة على المدى البعيد.

وأوضح بن شنين، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن عددا من الدول

عززت توقعاتها بخصوص استمرار وفرة الغاز الطبيعي وحفاظه على مكانته في السوق الدولية إلى غاية 2070 فما فوق.

ويرى المتحدث، أنه من غير المناسب الشروع في مناقشة مدى استحواذ طاقات الهيدروجين الأخضر والغاز الصخري والأمونيا على مكانة الغاز الطبيعي، باعتبار هذه الأخيرة، تعتمد عليه بصفة أساسية في عمليات انتاجها.

وشدّد حسين بن شنين، على أهمية الدراسات والمشاريع التي أطلقت في مجال إنتاج الطاقات النظيفة، تحضيرا لمرحلة ما بعد الطاقات الأحفورية، مبرزا أن تراجع الاعتماد على هذه الأخيرة سيبقى مسألة نسبية تستند على المعطيات الاقتصادية والظروف الدولية الراهنة.

وتحدث بن شنين عن قدرة الجزائر على تصدير الغاز الإفريقي نحو أوروبا، عن طريق مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء لتصدير ما يفوق 30 مليار م3 سنويا من الغاز من نيجيريا.

وعن إمكانية إنشاء منظمة الدول المصدرة للغاز على غرار منظمة “أوبك” يرى المسؤول ذاته أن هذه الخطوة ستكون صعبة التجسيد، مشيرا إلى إمكانية بحث دول المنتدى على “توافق” للخروج بسياسة موحدة.