الجزائر تستنكر قرار فرنسا بدعم مخطط الحكم

الجزائر تستنكر قرار فرنسا بدعم مخطط الحكم
(اخر تعديل 2024-07-25 16:35:04 )

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية اليوم الخميس بياناً، أعربت من خلاله، عن استنكار الجزائر الشديد حول القرار الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة.

وقال بيان وزارة الخارجية، إنه تم إبلاغ السلطات الجزائرية بفحوى هذا القرار من قبل نظيرتها الفرنسية في الأيام الأخيرة، مشيرةً إلى أن القوى الاستعمارية، القديمة منها والحديثة، تعرف كيف تتماهى مع بعضها البعض وكيف تتفاهم مع بعضها البعض وكيف تمد يد العون لبعضها البعض.

وأكد البيان ذاته، أن الجزائر ستستخلص كافة النتائج والعواقب التي تنجر عن هذا القرار وتحمل الحكومة الفرنسية وحدها المسؤولية الكاملة والتامة عن ذلك.

وأضاف البيان،”من الواضح بأنّ القرار الفرنسي هو نتيجة حسابات سياسية مشبوهة، وافتراضات غير أخلاقية وقراءات قانونية لا تستند إلى أي مرتكزات سليمة تدعمها أو تبررها”.

وأكدت وزارة الخارجية، أن “هذا القرار الفرنسي لا يُساعد على توفير الظروف الكفيلة بتسوية سلمية لقضية الصحراء الغربية، بل أكثر من ذلك فإنه يساهم بصفة مباشرة في تفاقم حالة الانسداد والجمود التي تسببت في خلقها على وجه التحديد خطة الحكم الذاتي المغربية لأكثر من 17 عاما”.