-

الجزائر تطالب بتلبية حاجيات إفريقيا من الغذاء

الجزائر تطالب بتلبية حاجيات إفريقيا من الغذاء
(اخر تعديل 2024-06-30 13:35:03 )

رافعت الجزائر لصالح توفير حاجيات إفريقيا من الغذاء، خلال جلسة عامة للبرلمان الإفريقي.

وشدّدت البرلمانية الجزائرية بهجة العمالي، على ضرورة تلبية حاجات القارة السمراء، من الغذاء والأمن قبل التفكير في ضمان تعليم شامل لأبنائها.

وعقد البرلمان الإفريقي جلسة عامة جاءت تحت عنوان “تعليم إفريقي يواكب القرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعليم الشامل والمستمر والجيد والملائم في قارة إفريقيا”.

وناقشت الجلسة، التفكير في آليات مستحدثة من أجل ضمان التعليم الشامل لكل مواطن إفريقي وتحقيق التنمية المستدامة في ظل البرنامج المسطر من قبل الاتحاد الإفريقي في أجندة سنة 2063، والعمل على إدخال الذكاء الاصطناعي في المنظومة التربوية والتعليمية الإفريقية، مع ضمان توفير كل ما يستلزم ذلك من تمويل لائق وتحديد للبنية التحتية اللازمة التي تتلاءم والمواطن الإفريقي وتواكب القرن 21.

لتشير رئيسة لجنة النقل والطاقة والصناعة والاتصال والعلم والتكنولوجيا بالبرلمان الإفريقي والسفيرة الدولية للسلم والأمن والقضايا العادلة الجزائرية بهجة العمالي، إلى أنه لا يمكن تكريس تعليم شامل في إفريقيا في الوقت الذي لاتزال تعيش فيه القارة الفقر والحرمان وعدم الاستقرار الأمني في عدة مناطق.

ودعت البرلمانية العمالي إلى ضرورة إيجاد مخططات استراتيجية مدروسة لإصلاح المنظومة التربوية في قارة إفريقيا قصد محاربة الأمية والفقر التعليمي.

في السياق، استشهدت بهجة العمالي بالتجربة الجزائرية من خلال الاستثمار في الرأس المال البشري .