الجزائر تدعو إلى وضع استراتيجية شاملة للحد من

الجزائر تدعو إلى وضع استراتيجية شاملة للحد من
(اخر تعديل 2023-09-29 17:18:03 )

دعت الجزائر، اليوم الجمعة، على لسان وزير العدل، عبد الرشيد طبي، إلى ضرورة تطوير وتنفيذ إستراتيجيات شاملة لمعالجة الأسباب الجذرية لتهريب المهاجرين.

وأكد طبي في كلمته ضمن فعاليات المؤتمر الدولى الـ (20) لدخول اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة، على ضرورة التوجه للتنمية الاجتماعية والاقتصادية و تقليص الفقر، للحد من هذه الظاهرة.

مشدداً في السياق ذاته، على ضرورة خلق فرص الشغل للشباب، وزيادة التعاون مع الدول الأعضاء لتعزيز مسارات الهجرة النظامية.

ودعا وزير العدل، إلى ضرورة اتخاذ التدابير القانونية الضرورية، من خلال الترخيص للقضاء باستعمال أساليب التحري الخاصة مثل التسرب الإلكتروني و تحديد الموقع الجغرافي بضحايا تهريب البشر،وذلك في ظل استفادة الجماعات الإجرامية المنظمة من التكنولوجيات الحديثة.

وأكد عبد الرشيد طبي، أن السلطات الجزائرية مستعدة للتعاون مع الممثليات الدبلوماسية للمواطنين الأجانب، موضوع قضايا الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

مضيفاً أن الجزائر تحرص على إيلاء أهمية كبيرة لتكوين أجهزة إنفاذ القانون بشكل أكثر فعالية، في إطار الإحترام التام لمبادئ حقوق الإنسان.

واستعرض الوزير في ختام مداخلته، جهود الدولة الجزائرية في تحسين القدرات الوطنية وتعزيز أجهزة إنفاذ القانون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة مع تكييف المنظومة القانونية بشكل يجمع بين متطلباتها الوطنية والتزاماتها الدولية.

وجدد وزير العدل التذكر بأن الجزائر، كانت قد صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية في سنة 2002.