الجزائر تدعو لتعزيز دور القيادة النسوية في

الجزائر تدعو لتعزيز دور القيادة النسوية في
(اخر تعديل 2024-07-14 14:56:03 )

رافعت الجزائر لصالح القيادة النسوية وتعزيز دورها في المجتمعات، من مقر البرلمان الأوروبي بستراسبورغ.

ودعت الدكتورة وسيلة الطيب، إلى تعزيز دور القيادة النسوية في الدول الإفريقية، بصفتها رئيسة لجنة النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الإفريقي.

وترأست الدكتورة وسيلة الطيب، الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي رفيع المستوى تحت عنوان “النشأة السياسية و الأثر الاقتصادي”، الذي تمحور حول “القيادة النسوية في عالم متغير”.

وأكدت الطيب، ضرورة تعزيز دور القيادة النسوية في الدول الإفريقية.

وأشارت المسؤولة الجزائرية، إلى ما عرفته الجزائر من تمكين للمرأة من خلال جملة القوانين التي تعمل على إيلائها للدور المنوط بها، ومساهمتها في ترقية المجتمع والتنمية الشاملة التي باشرتها الجزائر الجديدة.

ومؤخرا، رافعت النائبة البرلمانية زكية بوڨطوشة، في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات، الذي احتضنته دولة قطر، لصالح مكافحة العنف ضد النساء.

وسلطت النائبة الجزائرية خلال مداخلتها، الضوء على أهم التحديات التي تواجه المرأة البرلمانية على وجه الخصوص لمكافحة العنف والتطرف ضد المرأة.

ولفتت زكية بوقطوشة، إلى عدم وجود بيانات مقارنة وخاصة بشأن الأشكال المختلفة من العنف المسلط على المرأة خاصة تلك القائمة على النوع الاجتماعي.

واقترحت بوقطوشة، مجموعة من الحلول للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة.

ومن بين المقترحات التي طرحتها بوقطوشة، زيادة المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة ومحاربة كافة أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات من خلال قوانين صارمة ومشددة، إلى جانب تحدي الأعراف والقضاء على الصور النمطية الجنسانية من خلال التعليم ووسائل الاعلام الهادفة.

إضافة إلى هذا دعت النائبة الجزائرية إلى تفعيل دور الشبكات البرلمانية في مختلف الدول لمناهضة العنف ونشر الوعي والتواصل المشترك والدوري فيما بينها بهدف الوصول إلى بيانات مقاربة في كل الدول والتركيز بشكل كبير على الإحصاء والبيانات.

كما دعت زكية بوقطوشة كافة البرلمانات في العالم إلى توحيد الرؤى والتعاون الجدي بينها وتكثيف مثل هذه المؤتمرات لتبادل الخبرات والاقتراحات.