الجزائر تدعو إلى تفعيل دور الاتحاد الإفريقي في

الجزائر تدعو إلى تفعيل دور الاتحاد الإفريقي في
(اخر تعديل 2024-07-19 12:35:03 )

دعت الجزائر خلال اجتماع حول البند المتعلق بمشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين، إلى ضرورة تفعيل دور القارة الإفريقية في هذه المجموعة.

وفي كلمة له خلال هذا الاجتماع، قال وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف إن “افتكاك قارتنا لعضوية دائمة في مجموعة العشرين يعتبر مكسباً ثميناً واستراتيجياً بأتم معنى الكلمة”

مضيفاً أنه من “المُلاحَظ أننا اكتفينا طيلة الأشهر الماضية بالاحتفاء بهذا المكسب دون التعمق في التفكير حول كيفية توظيفه لخدمة أولويات وتطلعات قارتنا في مختلف مجالات النمو والتنمية”.

وأكد عطاف في كلمته أن المشاركة في مجموعة العشرين ليست غاية بحد ذاتها، موضحاً بأن هناك مسألتين أساسيتين تستحقان منا كل الاهتمام والعناية.

وقال في هذا الصدد أن المسألة الأولى هي مسألة إجرائية، وتخص كيفية التحضير لاجتماعات مجموعة العشرين بمشاركة المفوضية الإفريقية، مؤكداً أن مسألةً بهذا القدر من الأهمية تتطلب تجند الدول الأعضاء لدراسة المواضيع المطروحة على جدول أعمال مجموعة العشرين وصياغة مواقف موحدة بشأنها.

وأعرب وزير الخارجية عن دعم الجزائر لمقترح عقد دورة استثنائية للمجلس التنفيذي شهر سبتمبر المقبل بغية التحضير للقمة المقبلة لمجموعة العشرين.

وبخصوص المسألة الثانية، أكد عطاف أنها موضوعية وجوهرية بامتياز، لاسيما وأنها تخص تحديد الأهداف التي يسعى الاتحاد الإفريقي إلى تحقيقها عبر العضوية في مجموعة العشرين.

ودعا الوزير إلى ضرورة النظر في كيفية توظيف هذه العضوية للدفع بالأولويات ذات الطابع الاستراتيجي لإفريقيا، لاسيما تلك التي تصب في صميم إصلاح المؤسسات المالية والنقدية الدولية، والمعالجة الهيكلية للمديونية العالمية، والتمويل الدولي للتنمية.