الجزائر تشتري نحو 750 ألف طن من القمح

الجزائر تشتري نحو 750 ألف طن من القمح
(اخر تعديل 2024-07-18 12:07:02 )

رجح متعاملون أوروبيون شراء الجزائر ما يقدر بين 700 ألف و 750 ألف طن من القمح في مناقصة، أمس الأربعاء، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال المتعاملون الأوروبيون، اليوم الخميس: “إن من المعتقد أن الديوان الجزائري المهني للحبوب اشترى ما بين 700 ألف و750 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة دولية أمس الأربعاء”.

وقدّر أغلب المتعاملين أن الأسعار تراوحت بين 241 إلى 244 دولارا للطن بما يشمل التكلفة والشحن.

وتأتي مشتريات الجزائر في المناقصات من مناشئ اختيارية، لكن المتعاملين يعتقدون أنه سيتم توريد القمح من منطقة البحر الأسود، بما في ذلك روسيا وأوكرانيا وبلغاريا.

وطلبت الديوان الجزائري المهني للحبوب شحن القمح في 2024 على فترتين من مناطق الإمداد الرئيسية التي تشمل أوروبا وذلك في الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر، ومن 16 إلى 30 سبتمبر.

وإذا كان المنشأ من أمريكا الجنوبية أو أستراليا، فسيتم الشحن قبل ذلك الموعد بشهر.

وتعتبر الجزائر من المشتريين المهمين للقمح من الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا، لكن المصدرين الروس يتوسعون بقوة في السوق الجزائرية.

تحقيق الاكتفاء

وتتطلع الجزائر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في المستقبل القريب والتوجه نحو تعزيز المخزون الاستراتيجي والتصدير. ولتحقيق هذا الهدف وضعت الحكومة خطة طموحة تشمل توسيع المساحات المزروعة إلى 500 ألف هكتار، وتحسين جودة البذور، وتشجيع الاستثمار في الزراعة.

في السنوات الأخيرة، شهد إنتاج الجزائر من القمح تطورًا ملحوظًا بفضل الجهود المبذولة لدعم القطاع الزراعي. في عام 2023، بلغ إنتاج الجزائر من القمح نحو 4.2 مليون طن، وهذا كاف لتغطية 95 بالمئة من حاجة البلاد، ما يعكس زيادة ملحوظة مقارنة بالسنوات السابقة.

وكشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، أن الجزائر تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة القمح الصلب بشكل نهائي بغضون سنة 2027.