الجزائر وتركيا.. مباحثات حول إنشاء شركة مشتركة

الجزائر وتركيا.. مباحثات حول إنشاء شركة مشتركة
(اخر تعديل 2024-06-26 11:07:04 )

تباحث وزير الطاقة محمد عرقاب، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، ماهينور أوزدمير غوكتاش، حول إمكانية إنشاء شركة مشتركة في مجال البحث والاستغلال المنجمي بين الجزائر وتركيا.

وتطرّق المسؤولان أيضا، إلى المحادثات الجارية بين سوناطراك وتوسيالي لتعزيز التعاون في مجال تطوير الهيدروجين، وبين سوناطراك والشركة التركية TPAO وبوتاس في مجال المحروقات.

واستعرض الوزيران، خلال اللقاء الذي جمعهما على هامش الزيارة التي يجريها الوفد التركي المشارك كضيف شرف في الطبعة الـ 55 لمعرض الجزائر الدولي، “حالة علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الموصوفة بالاستراتيجية في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تطويرها”.

وتطرق الطرفان أيضا، إلى “نتائج الدورة 12 للجنة المشتركة الحكومية الجزائرية التركية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، تحت الرئاسة المشتركة لوزير الطاقة والمناجم ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية بالجمهورية التركية”.

وأكد المسؤولان في هذا الشأن، “ضرورة متابعة تنفيذ توصيات اجتماع اللجنة المشتركة الأخير والعمل على توسيع مجالات التعاون والشراكة بين البلدين بالنظر لما يزخر به البلدين من إمكانيات وخبرات في العديد من المجالات.”

وكانت الدورة قد انعقدت في 8 ماي الماضي، وشهدت مشاركة عدد كبير من القطاعات، وهو “ما يعبر على كثافة التعاون القطاعي الجزائري التركي والأهمية التي يوليها الطرفان لتعزيزه وتوسيعه، في ظل الديناميكية التي تعيشها العلاقات الجزائرية التركية تحت القيادة المستنيرة للرئيسين عبد المجيد تبون ورجب طيب أردوغان”، وفق بيان وزارة الطاقة.