-

تعاون الجزائر والنيجر في مجال الطاقة

تعاون الجزائر والنيجر في مجال الطاقة
(اخر تعديل 2024-10-02 09:52:32 )

توقيع مذكرة تفاهم بين الجزائر والنيجر

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية، قامت الجزائر والنيجر بخطوة هامة نحو التعاون في مجالات المحروقات والطاقة، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين مجمع سوناطراك والشركة النيجيرية سونيداب. هذه الخطوة تأتي في وقت يشهد فيه العالم تحولاً كبيراً في استراتيجيات الطاقة، مما يبرز أهمية مثل هذه الشراكات.
تيتا زوزو الحلقة 10

لقاء رئيس سوناطراك مع وزير النيجر

استقبل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، وزير البترول لجمهورية النيجر، صحابي عومارو، خلال زيارة عمل يقوم بها الأخير إلى الجزائر. كانت هذه الزيارة فرصة لتبادل الأفكار والرؤى حول سبل تعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

بحث فرص التعاون المشترك

أشارت بيان سوناطراك إلى أن الطرفين بحثا في اللقاء فرص تعزيز التعاون القائم بين البلدين، لاسيما في مجال المحروقات. ومن بين الموضوعات المطروحة كان مشروع البحث والاستكشاف الذي تقوم به سوناطراك في الحقل النفطي برقعة كفرا شمال النيجر، حيث يسجل المشروع تقدماً ملحوظاً.

تبادل الخبرات في مجالات المحروقات

تناول النقاش سبل تبادل الخبرات في مجالات سلسلة القيم للمحروقات، مع التركيز على تكرير النفط والبتروكيمياء. كما تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون في مجالات التدريب والتكوين، مما يسهم في تطوير الكفاءات البشرية في كلا البلدين.

آفاق مستقبلية

المذكرة الموقعة تمثل خطوة مهمة نحو فتح قنوات جديدة للتعاون بين الشركتين في مجالات استكشاف المحروقات واستغلالها، بالإضافة إلى التكرير والبتروكيمياء والتسويق وتوزيع المنتجات البترولية. إن هذه الشراكة تعكس طموح سوناطراك لتعزيز التعاون مع الشركات النيجيرية من خلال برامج تبادل مشتركة خاصة في مجالات التكوين المتخصص.

تقييم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

كما شكل اللقاء فرصة لتقييم التقدم المحرز في المشروع الاستراتيجي لإنشاء أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يربط بين نيجيريا والجزائر مروراً بالنيجر. وأكد وزير البترول النيجيري على أهمية هذا المشروع، مشيراً إلى أنه يمثل دفعة قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الثلاثة.

استعداد لاستئناف المشاورات

وشدد الوزير النيجيري على استعداد بلاده لاستئناف المشاورات وعقد اجتماع ثلاثي في الأسابيع المقبلة، مع التأكيد على ضرورة مواصلة التنسيق بين الأطراف الثلاثة لضمان تنفيذ القرارات السابقة وتجسيدها على أرض الواقع.

زيارة المنشآت الطاقوية

تضمن برنامج زيارة الوزير النيجيري أيضاً زيارة عدد من المنشآت الطاقوية والتكوينية لسوناطراك، ومنها المعهد الجزائري للبترول وقسم المختبرات في ولاية بومرداس. كما قام الوفد النيجيري بجولة في وحدات نشاط التمييع والفصل، وشملت الزيارة مصفاة أرزيو ومركب البتروكيمياء في منطقة أرزيو بولاية وهران.

ختام الزيارة

تجدر الإشارة إلى أن وزير النفط النيجيري يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر خلال الفترة الممتدة من 28 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2024، برفقة وفد رفيع المستوى يضم عدداً من المسؤولين وإطارات من الوزارة الأولى وقطاع المحروقات النيجيري، بالإضافة إلى ممثلين عن شركة سونيداب.