الجزائر والنيجر تتفقان على الإسراع في إنجاز

الجزائر والنيجر تتفقان على الإسراع في إنجاز
(اخر تعديل 2024-08-13 10:28:06 )

كشف الوزير الأول وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية النيجر علي محمد لمين زين، أنّ الجزائر والنيجر اتفقتا على الإسراع في إنجاز المشاريع المشتركة.

وأكد الوزير الأول النيجيري، عقب استقباله من طرف رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، أنّ الطرفان قرّرا “إعطاء دفعة للتعاون الجزائري-النيجري، بالعمل على إنجاز المشاريع المشتركة بسرعة لصالح كلا البلدين”.

في هذا السياق، لفت المسؤول النيجيري، إلى أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين منذ استقلالهما، قائلا إنّ “الصداقة والأخوة وحسن الجوار هي القيم الثلاث التي يشترك فيها البلدان”.

للإشارة فقد جرى اللقاء بحضور وزير الطاقة، محمد عرقاب ووفد عن مجلس الأمة، وكذا الوفد المرافق للمسؤول النيجري.

تعزيز التعاون

في الشأن ذاته، فقد جرت أيضا مباحثات جزائرية نيجيرية لتعزيز التعاون في قطاعات عدة، على غرار قطاع الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، حيث تم الاتفاق على الارتقاء به إلى مستوى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.

واستعرض وزير النقل، لخضر رخروخ خبرة وسائل الإنجاز الوطنية ومساهمتها في إنجاز مشاريع تطوير شبكات الطرقات وامتدادها الى البلدان الإفريقية.

ومن بين هذه المشاريع، الطريق العابر للصحراء الذي يعتبر “مشروعا استراتيجيا مشتركا سيساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول التي يعبرها ومنها النيجر”، وفق الوزير.

من جهته، أشاد وزير التجهيز والنقل النيجري بالتجربة الجزائرية في مجال إنجاز الهياكل القاعدية، مؤكداً أهمية مواصلة العمل والتنسيق بين البلدين في سبيل تطوير الشراكة الثنائية والاستثمار في قطاع الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية.

وفي الشق التجاري، اتفق وزير التجارة الطيب زيتوني، ونظيره النيجيري، سيدو أسمان، على تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية وبعث المشاريع المشتركة.

وجرى التباحث أيضا، حول نقل بعض السلع عبر التراب الجزائري، الطريق العابر للصحراء، ومشروع نقل الغاز من نيجيريا مرورا بالنيجر والجزائر، كما تم التطرق إلى مسألة تنظيم تظاهرات اقتصادية ومعارض مشتركة.