الجزائر تستهدف إنتاج 3.5 مليارات لتر يوميا من

الجزائر تستهدف إنتاج 3.5 مليارات لتر يوميا من
(اخر تعديل 2024-04-23 23:00:09 )

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن إنتاج محطات تحلية مياه البحر الموزعة عبر الوطن، يقدر بأكثر من 2 مليون متر مكعب من المياه يوميا، وهو الحجم الذي بإمكانه أن يرتفع إلى 3.5 ملايين متر مكعب قبل نهاية السنة الجارية 2024.

وأضاف عرقاب، أن تلك المحطات، تنتج أيضا كميات معتبرة من الأملاح التي يمكن استغلالها في الآجال القريبة من طرف المجمع الصناعي “سوناريم”، مؤكدا، بأن دائرته الوزارية تسعى إلى استغلال أمثل للأملاح الناتجة عن عملية تحليه مياه البحر.

وأوضح الوزير، خلال لقاء صحفي نشطه بمخزن الوقود التابع لمؤسسة نفطال بالمنطقة الصناعية ببسكرة، تزامنا وزيارته لهذه الولاية، أنه بالإمكان استخدام الأملاح التي تأتي عن طريق إنتاج محطات تحلية مياه البحر التي يبلغ عددها حاليا 14 وستصل إلى 19 بعد دخول خمس محطات أخرى حيز الاستغلال “قريبا”، كمواد أولية تدخل في إنتاج عدة مواد أولية أخرى كقيمة مضافة للصناعة التحويلية.

وفي سياق متصل، أبرزعرقاب، أن ولاية بسكرة غنية بالمناجم، حيث صرح بعد معاينته لمصنع الملح بلوطاية ومحجرة الحصى والرمل ببلدية جمورة، بإمكانية إنتاج مواد ذات قيمة مضافة بعد التحكم في سلاسل الإنتاج بهذين الهيكلين والانتقال إلى مرحلة التصدير ضمن مساعي التصدير خارج المحروقات.

يذكر، أن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قد حل أول أمس بولاية بسكرة، ضمن زيارة عمل دامت يومين وضع خلالها حجر الأساس لمشروعي إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ومحول كهربائي 400/220 كيلوفولط، وعاين عده منشآت تابعة لقطاعه بعدة بلديات بذات الولاية.