-

الجزائر تهدف إلى إقامة شراكة تنموية مع السنغال

الجزائر تهدف إلى إقامة شراكة تنموية مع السنغال
(اخر تعديل 2023-09-22 13:12:06 )

تهدف الجزائر من خلال افتتاح معرض دائم للمنتجات الجزائرية وتدشين ”البنك الجزائري السنغالي” بالعاصمة السنغالية داكار، إلى إقامة شراكة تنموية مع السنغال.

ووفق ما أكد وزير التجارة، الطيب زيتوني، على هامش الافتتاح أمس الخميس، فإنّ ذلك يعكس رغبة الجزائر في إقامة شراكة تنموية بين البلدين وعدم حصر التعاون الاقتصادي في التصدير والاستيراد.

في هذا السياق، قال زيتوني، “إنّ العلاقات الجزائرية السنغالية هي علاقات متجذرة في التاريخ، ولذا قرر رئيسا وحكومتا البلدين تجسيد مقاربات حقيقية في الميدان بإقامة مشاريع ملموسة”.

وهو ما يترجمه تدشين ‘البنك الجزائري السنغالي وافتتاح معرض دائم للمنتجات الجزائرية بداكار، بعد الطريق العابر للصحراء، وفق المسؤول ذاته.

وقال وزير التجارة في هذا السياق، “إنّ البنك الجزائري السنغالي لم يفتتح لدعم العمليات التجارية (التصدير والاستيراد) بل هو “بنك للتنمية المشتركة تتجاوب مع تطلعات الشعبين والدولتين”.

ولفت المسؤول نفسه، إلى أنّ البنك “لم يبدأ بعملية تجارية بل باشر بشراء سندات من الخزينة السنغالية وهو ما يعبر عن حسن نية السلطات الجزائرية في إقامة علاقات شراكة اقتصادية بين البلدين”.

وفيما تعلّق بافتتاح المعرض الدائم للمنتجات الجزائرية بداكار، أكد الوزير أن هذا المشروع جُسّد كخطوة أولى في انتظار بناء قصر للمعارض خاص بالمنتجات الجزائرية.

وكشف زيتوني، أنّ “الوزير الأول السنغالي بإشراك وزير التجارة السنغالي، اتخذ قرار تخصيص وعاء عقاري في المنطقة الاقتصادية، ستتحصل عليه الجزائر في أقرب الآجال لتجسيد هذا المشروع”.