المسيلة: اكتشاف ثغرة في مخزون القمح بتعاونية

المسيلة: اكتشاف ثغرة في مخزون القمح بتعاونية
(اخر تعديل 2024-02-17 09:49:03 )

تمكنت فصيلة الأبحاث بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني في المسيلة، بناءً على معلومات واردة، من اكتشاف ثغرة في مخزون مادة القمح اللين المستورد المدعم.

الثغرة تم اكتشافها على مستوى مخزن التعاونية بسيدي عيسى، حيث قُدرت بأزيد من 1488 قنطارا من مادة القمح اللين المدعم.

وقائع القضية، تعود إلى اكتشاف جريمة إلكترونية تتمثل في إدخال بطريق الغش معطيات في نظام المعالجة الآلية، لهذه المؤسسة العمومية والتعديل فيها.

حيث تم ٱجراء عمليات بيع وهمية لمادة القمح اللين والصلب على تطبيق المحاسبة، من طرف شخص مجهول يقوم بالولوج سرا خارج أوقات العمل عن طريق الإنترنت.

وأفضت التحقيقات المعمقة المفتوحة من طرف ذات المصالح إلى توقيف الفاعل وتفتيش مسكنه الواقع بإقليم بلدية سيدي هجرس.

كما تم خلال العملية حجز هاتفه النقال، بالإضافة إلى حجز مودام “4 جي” وجهاز إعلام آلي محمول، إصافة إلى مخزن معلومات USB.

وبعد استكمال التحقيقات، تم إنجاز ملف قضائي وتقديم المشتبه فيهم من ضمنهم مدير التعاونية وعدد من الموظفين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي عيسى.

وبعد سماع أقوال المتهمين، تم إحالة القضية على قاضي التحقيق بذات المحكمة الذي أمر بإيداع، كل من رئيس وحدة التخزين والعامل الذي تم اختراق تطبيقية الخاص بالمحاسبة والجرد.

ووجهت للموقوفين تهم تتعلق بجنحة سوء استغلال الوظيفة على نحو يخرق القوانين والتنظيمات وجنحة اختلاس أموال وممتلكات عمومية، وجنحة إدخال معلومات أو إزالة معطيات عن طريق الغش في منظومة المعالجة الآلية للمعلومات لمؤسسة عمومية، مع الإفراج عن مدير التعاونية وموظف آخر.