العرباوي يستعرض مع السفير الإيطالي الأوضاع

العرباوي يستعرض مع السفير الإيطالي الأوضاع
(اخر تعديل 2024-05-09 21:00:09 )

تباحث الوزير الأول، نذير العرباوي، مع سفير الجمهورية الإيطالية بالجزائر، الأوضاع الإقليمية الراهنة، لاسيما حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وحسب حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول ، فإن الجانبين استعرضا خلال هذا اللقاء الذي جرى بقصر الحكومة، واقع العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين وآفاق تطويرها في شتى المجالات.

وأضاف البيان، أن الطرفان اتفقا على الحرص المشترك للعمل سويا من أجل تعزيز الشراكة بين البلدين، على ضوء مخرجات اللقاءات المتبادلة بين قيادتي البلدين، لاسيما زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى إيطاليا في ماي 2022.

كما تناولت المحادثات أيضا، سبل تعزيز التنسيق والعمل المشترك في إطار خطة “ماتيي” من أجل دعم التنمية في إفريقيا، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، لاسيما حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، وفقا لذات البيان.

وجرت المحادثات بين الوزير الأول، نذير العرباوي، وسفير الجمهورية الإيطالية بالجزائر البيرتو كوتيلو، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة، بقصر الحكومة حسب ما جاء في المصدر.

يذكر، أن الرئيس تبون، خلال زيارته إلى إيطاليا في 2022، كان قد أكد، على التزام الجزائر بصيانة الصداقة التي تجمعها بإيطاليا بكل الوسائل وليس فقط عن طريق الطاقة، معتبرا أن التعاون الطاقوي أصبح أمرا بديهيا، لأن علاقات الجزائر مبنية أساسا على الثقة مع أصدقائها وعلى الكلمة الواحدة والموحدة التي لا تتغير.

وأشار رئيس الجمهورية، آنذاك إلى وجود “ارتباط عضوي” بين البلدين فيما يخص الطاقة، مبرزا أن تطوير هذا التعاون ممكن أن يتم بالتنقيب المشترك بين شركتي إيني وسوناطراك، على أن يتم توجيه كل زيادة في الانتاج إلى إيطاليا وفق الطلب، ولتكون هي الموزع عبر أوروبا.