العرباوي يحل بنيروبي للمشاركة في قمة المؤسسة

العرباوي يحل بنيروبي للمشاركة في قمة المؤسسة
(اخر تعديل 2024-04-28 22:00:08 )

حلّ الوزير الأول، نذير العرباوي، بالعاصمة الكينية نيروبي، للمشاركة في قمة المؤسسة الدولية للتنمية “IDA21” من أجل تعبئة الموارد لإفريقيا.

وحسب بيان مصالح الوزير الأول، فإن العرباوي سيكون ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، غدا الاثنين، في قمة المؤسسة الدولية للتنمية “IDA21” من أجل تعبئة الموارد لإفريقيا، التي ستنعقد بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأضاف البيان، أنه كان في استقبال الوزير الأول، نذير العرباوي، على أرضية مطار نيروبي الدولي، الوزير الكيني المكلف بالنقل والطرقات.

وينتظر أن يشارك في القمة، رؤساء دول أفريقيا وممثلو الحكومات الإفريقية ومختلف الهيئات والجهات الفاعلة في المشهد الاقتصادي والسياسي في القارة.

ما هي المؤسسة الدولية للتنمية ؟

المؤسسة الدولية للتنمية هي ذراع البنك الدولي المعنية بمساعدة أشد بلدان العالم فقراً، وتهدف المؤسسة، التي أُنشئت في عام 1960، إلى الحد من الفقر من خلال تقديم قروض معفاة من الفائدة، أو بفائدة منخفضة تسمى اعتمادات، وكذا تقديم مِنَح لبرامج تؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي، وتخفيف حدة التفاوتات وعدم المساواة، وتحسين الأحوال المعيشية للناس.

وفي القمة الماضية، بلغت قيمة مجموع ارتباطات المؤسسة 36 مليار دولار، قُدِّم منها 12.1 مليار دولار على هيئة مِنَح، وتلقت منطقة أفريقيا 70بالمئة من مجموع الارتباطات، وقد قامت المؤسسة الدولية للتنمية منذ عام 1960 بإقراض 458 مليار دولار إلى 114 بلداً.

وقد تخرّج 37 بلداً من أهلية الاقتراض من المؤسسة، وأصبح كثير منها ضمن البلدان المانحة للمؤسسة، مثل الصين وشيلي والهند وكوريا الجنوبية وتركيا.