أحمد عطاف: موقف فرنسا من القضية الصحراوية ليس

أحمد عطاف: موقف فرنسا من القضية الصحراوية ليس
(اخر تعديل 2024-07-31 12:49:05 )

قال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الأربعاء، إنّ خطوة فرنسا ليست جديدة، بل هي تذكير بموقفها سنة 2007 عند تقديم خطة الحكم الذاتي من طرف المغرب.

واعتبر عطاف في تصريح صحفي بمقر الوزارة، أن الخطوة الفرنسية “لا يمكن أن تسهم البتة في إحياء المسار السياسي بل جاءت لتغذي الانسداد الذي جاءت به القضية الصحراوية منذ أكثر من 17 سنة”.

كما أكد الوزير أنّ دعم فرنسا لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء الغربية لا يمكنه أن يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة، لأنه لا يتجه أداء مهمته في نفس الاتجاه التي أعلنت عليه فرنسا، أي أنه لا يعمل على خطة تطبيق الحكم الذاتي، ولا يعتبر الصحراء مغربية.

وتساءل مسؤول الدبلوماسية الجزائرية: “كيف لهذا المقترح (مقترح الحكم الذاتي) أن يعمر لأكثر من 17 سنة دون أن تخصص له ولو ساعة أو دقيقة أو ثانية لمناقشته؟” ووضح قائلا: “لأنه لم يعرض على طاولة المفاوضات، يعني أنه لم يأخذ على محمل الجدية كإطار لحل الصراع في الصحراء الغربية”.

وأضاف عطاف: “كيف لهذا المقترح الذي يتم تقديمه اليوم على أنه الوصفة السحرية لحل قضية الصحراء؟ ألا يحظى ولن يحظى بأهمية المبعوثين الدوليين طيلة العقدين الماضيين؟”

وأكد وزير الخارجية أنّ القرار الفرنسي يدعم الواقع الاستعماري المفروض على الشعب الصحراوي، وأنه يسير عكس تيار الجهود الدبلوماسية مؤخرا من قبل الأمم المتحدة ومن قبل أفراد دولية أخرى بهدف إنهاء النزاع في الصحراء الغربية.

وكان الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أعلن عن دعم بلاده خطة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المغرب سنة 2007 كحل لنزاع القضية الصحراوية، في رسالة له للعاهل المغربي محمد السادس في العيد الوطني للمغرب. وسحبت الجزائر سفيرها بباريس إثر ذلك الموقف.