-

بعد منحة البطالة.. نحو إطلاق نظام أجهزة أخرى

بعد منحة البطالة.. نحو إطلاق نظام أجهزة أخرى
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

كشف مدير التنظيم وضبط سوق الشغل بالوكالة الوطنية للتشغيل، فيصل العرابي، أنّه بالإضافة إلى منحة البطالة، تفكر السلطات العمومية حاليا في نظام أجهزة أخرى.

وتسمح هذه الأجهزة، وفق ما صرّح المسؤول ذاته لقناة “النهار”، “بالتكفل بجميع الفئات وتكون بطريقة سلسة ومحترفة ودون إقصاء طالب عمل”.

وأوضح العرابي، أنّ “هناك تفكير على المستوى المركزي بإنشاء جهاز إدماج، يحتوي على العديد السيناريوهات لتطوير وتنظيم أكثر فعالية للمنحة”.

من جهة أخرى، كشف المتحدّث نفسه، أنّ المشرّع الجزائري استحدث منحة البطالة، حيث وضع إجراءات تنفيذية مهمة من بينها المتعلّقة بالتوجيه إلى التكوين.

وأوضح العرابي، أنّه في حال رفض المستفيد التوجّه إلى التكوين توقف المنحة، وفي حال رفض عرضي عمل توقف أيضا.

وأكد المسؤول بالوكالة الوطنية للتشغيل، أنّ “منحة البطالة ليست موجودة إلى نهاية البرنامج أو 40 سنة”، مشيرا إلى أنّه بسبب تسجيل بعض التجاوزات وُضعت إجراءات تساعد في عملية تطهير ومراقبة القوائم.

يذكر، أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كان قد أعلن السنة الماضية تخصيص منحة لفائدة البطالين بقيمة 13 ألف دج، ليقرّر رفعها بعد ذلك إلى 15 ألف دج.

للإشارة، فإنّ قيمتها صافية من كل الرسوم، بالإضافة إلى تكفل الدولة بأعباء التغطية الصحية للبطالين خلال فترة استفادتهم.

وكان الرئيس قد أكد في تصريحات سابقة، أنّ هذه المنحة تأتي لصون كرامة المواطن الجزائري، مشيرا أنّ الجزائر ثاني دولة بعد سويسرا تقرّها.

وكان العديد من الجزائريين قد استفادوا من منحة البطالة.