بعد خيبة مجلس الأمن.. جنوب إفريقيا تتوقع حكما

بعد خيبة مجلس الأمن.. جنوب إفريقيا تتوقع حكما
(اخر تعديل 2024-02-24 11:35:04 )

بعد الخيبة التي تسبب فيها مجلس الأمن بنقض مشروع قرار الجزائر لوقف إطلاق النار في غزة، مازالت بعض الآمال معلّقة على الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي لدى محكمة العدل الدولية، خصوصا وأن جنوب إفريقيا تتوقع أن المحكمة الدولية ستعلن أن هذا الاحتلال غير قانوني.

في هذا السياق، كشف سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا، أنّ بلاده تتوقع في نهاية الدعوى إعلان محكمة العدل الدولية أن احتلال “إسرائيل” المستمر للأراضي الفلسطينية غير قانوني ويجب أن ينتهي.

بعد ذلك، أوضح الدبلوماسي ذاته، في حوار مع وكالة “الأناضول” أنّ الأمر سيحال إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمضي قدما بشأن كيفية تنفيذ رفع الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية، مسترشدة بقرارات المحكمة.

في هذا الشأن، دعا سفير جنوب إفريقيا دول العالم للإدلاء بشهادتها في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية من أجل محاسبة الكيان الصهيوني على جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها في قطاع غزة.

ودعا المسؤول الجنوب إفريقي أيضا، الدول الأطراف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية إلى حضور جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، وعرض وجهات نظرها برفقة الأدلة المتوفرة لديها، لتثبت للمحكمة أن “إسرائيل” ارتكبت جريمة إبادة جماعية.

في هذا الصدد، أكد المتحدّث ذاته، أنّه إذا توصلت محكمة العدل الدولية إلى استنتاج أن احتلال “إسرائيل” المستمر للأراضي الفلسطينية غير قانوني ويجب أن ينتهي، فإنّه يُنتظر معاقبة الكيان الصهيوني بالشكل المناسب.

وبالحديث عن دوافع بلاده لرفع هذه الدعوى، قال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، “إن جنوب أفريقيا عانت القمع وتألمت تحت وطأة نظام الفصل العنصري، لذلك من المهم للغاية بالنسبة إليها المساهمة في منع تألم الآخرين بسبب نظام مماثل”.

ولفت المتحدّث نفسه، إلى أنّ “ما يرتكبه الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة أسوأ مما عايشته بلاده في ظل نظام الفصل العنصري”.