بعد توقفها بسبب حريق.. محطة تحلية مياه البحر

بعد توقفها بسبب حريق.. محطة تحلية مياه البحر
(اخر تعديل 2024-07-19 14:49:04 )

عادت ليلة أمس الخميس، محطة تحلية مياه البحر شاطئ الهلال ببني صاف ولاية عين تيموشنت، للعمل من جديد بعد توقفها إثر اندلاع حريق بسبب شرارة كهربائية.

وأعلنت الشركة الجزائرية للطاقة AEC، أحد فروع مجمع “سونطراك” في بيان لها، أنه في ظرف قياسي تم تشغيل محطة تحلية مياه البحر شاطئ الهلال بنجاح وبشكل جزئي مما سيوفر 100000م3يوم من الماء الشروب للمنطقة وضمان الخدمة العمومية.

وأشارت الشركة في في بيانها، إلى أشغال الصيانة ستستمر دون توقف لبلوغ كامل الطاقة الإنتاجية للمحطة التي تبلغ 200000م3يوم في أقرب الآجال.

وقالت الشركة الجزائرية للطاقة AEC، إنه “منذ اللحظة الأولى للحادث تم تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية بكل أنواعها، لأجل إعادة تشغيل المحطة بأسرع ما يمكن وذلك بفضل الفريق التقني وخلية الأزمة”.

وكانت وزارة الطاقة والمناجم، قد أعلنت فتح تحقيق عاجل من طرف الجهات الأمنية المختصة لمعرفة أسباب الحريق الذي نشب أول بمحطة تحلية مياه البحر شط الهلال ببني صاف.

وأوضحت الوزارة أن هذه المحطة، عرفت نشوب حريق يوم الثلاثاء 16 جويلية 2024، مسّ الخلايا الكهربائية المشغلة للمحطة، مما أدى إلى تشغيل أنظمة السلامة والتي أوقفت عمل المحطة بالكامل.

وحسب الوزارة فقد تم تشكيل خلية أزمة ومتابعة على مستوى المحطة للوقوف على الإجراءات اللازمة مع تجنيد كل الإمكانيات البشرية والمادية، على غرار التقنيين المتخصصين من “سوناطراك” والشركة الجزائرية للطاقة، بهدف إعادة تشغيل المحطة بكامل طاقتها وضمان استمرارية الخدمة العمومية للمياه.