بعد رفض حضوره في القمة.. الرئيس الفرنسي متخوف

بعد رفض حضوره في القمة.. الرئيس الفرنسي متخوف
(اخر تعديل 2023-08-28 12:21:03 )

أبدى الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، تخوفه من توسع مجموعة “بريكس”، ومحاولة إقامة نظام عالمي جديد موازي للنظام الحالي.

وقال إيمانويل ماكرون خلال الاجتماع السنوي للسفراء، إنه لا يمكن التقليل من المحاولات التي تطلقها مجموعة “بريكس” للتوسع وإقامة نظام عالمي جديد.

وشدد الرئيس الفرنسي، على أن النظام العالمي القائم على القانون والمساواة أصبح ضعيفا، خاصة أن الوضع العالمي يتعقد يوما بعد يوم، مشيراً إلى أن هناك خطرا يواجه أوروبا مع تراجع ثقلها الدولي وصعود قوى أخرى.

وكانت مجموعة “بريكس” قد وجهت في قمتها الأخيرة المنعقدة في جوهانسبورغ 6 دول للانضمام إليها، وهي السعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا والأرجنتين.

وتسعى مجموعة دول “بريكس” لتعزيز دورها في النظام الاقتصادي العالمي، ومنذ تأسيسها في العام 2009 تسعى المجموعة للتحول إلى قوة اقتصادية عالمية على غرار دول مجموعة السبع الصناعية.

وكانت السلطات في جنوب إفريقيا قد رفضت في وقت سابق إرسال الدعوة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أجل حضور قمة مجموعة “بريكس” في جوهانسبورغ.

وحاول الرئيس الفرنسي في عدة مرات حضور قمة “بريكس” في جنوب إفريقيا، إلا أن طلباته المتكررة قوبلت بالرفض من طرف أعضاء التكتل على رأسها روسيا.

ويأتي قرار توسع مجموعة “بريكس” في وقت يشهد فيه العالم تطورات متسارعة من أجل تأسيس نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، خاصة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.