-

بعد تلقيها عدة شكاوي.. السلطة المستقلة

بعد تلقيها عدة شكاوي.. السلطة المستقلة
(اخر تعديل 2024-07-05 18:42:04 )

أصدرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، ليلة أمس قرارات جديدة بخصوص المصادقة على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية لصالح الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية.

وقالت السلطة في بيان لها، إنه في إطار تسهيل عملية مصادقة استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر 2024، سيتم عن فتح خلايا المصادقة طوال أيام الأسبوع، بما في ذلك يوم الجمعة وأيام العطل، من الساعة 08:00 صباحًا إلى غاية 22:00 مساءً.

كما أشارت السلطة المستقلة للانتخابات إلى عدم ضرورة رقم التعريف الوطني (NIN) لملء استمارة الاكتتاب، حيث يمكن استخدام بطاقة التعريف الكلاسيكية خلال عملية التصديق.

وفي حالة عدم توفر الناخب لبطاقة الناخب أثناء توقيع استمارة الاكتتاب، يحق له الحصول على شهادة تسجيل في القائمة الانتخابية من خلايا المصادقة على الاستمارات.

وكانت السلطة المستقلة للانتخابات قد تلقت العديد من الشكاوي تقدم بها راغبون في الترشح لرئاسات 7 سبتمبر 2024، مؤكدين وجود إشكالات في عملية جمع التوقيعات.

يذكر أنه لم يتمكن لحد الآن أي راغب في الترشح للانتخابات الرئاسية من جمع النصاب المطلوب الذي يمكنه من دخول السباق النهائي لهذه المحطة السياسية الهامة.

للإشارة فإن قانون الانتخابات يضمن طريقتين لجمع التوقيعات للراغبين في الترشح للرئاسيات، حيث يسمح بجمع 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية موزعين على 29 ولاية على الأقل.

كما يسمح القانون بجمع 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، فيما يجب ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية عن 1200 توقيع.