-

بعد دعوة الرئيس تبون.. نحو تقديم شكوى جماعية

بعد دعوة الرئيس تبون.. نحو تقديم شكوى جماعية
(اخر تعديل 2023-11-08 11:35:05 )

دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بحر الأسبوع الجاري، إلى رفع شكوى قضائية ضد “إسرائيل”، أمام محكمة الجنايات الدولية.

وشدّد الرئيس تبون على أن رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الإسرائيلي الغاشم هو السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.

في هذا الصدد، أطلق مجموعة من المحامين وجمعيات المجتمع المدني، مبادرة تقديم شكوى جماعية أمام الجنائية الدولية، حول الإبادة الجماعية وجرائم أخرى يقترفها العدوان الصهيوني الغاشم.

وقال المحامي عبد المجيد مراري، وهو أحد أصحاب المبادرة، للإذاعة الجزائرية الدولية، إن المبادرة أصبحت جاهزة، والشكوى تتكون من عشرات الصفحات الموثّقة لكل الجرائم التي تُعتبر أركانا ولا تدع مجالا لشك بأنها إبادة جماعية.

وأوضح مراري، أن أصحاب المبادرة ينتظرون التوقيت المناسب لتقديمها للمدّعي العام.

ولفت المحامي، إلى أن الآليات القانونية القائمة عليها هذه الشكوى، تتمثل أولا في كون دولة فلسطين عضوا داخل المحكمة الجنائية الدولية، بالإضافة إلى أن المحكمة ذاتها أعلنت في قرار سابق أنها تبسط ولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية بما في ذلك الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية، ولها اختصاص النظر في جميع الجرائم التي تُرتكب على الأراضي الفلسطينية.

وأشار المتحدّث إلى أن كون الاحتلال الإسرائيلي ليس عضوا في المحكمة لا يمنع الجنائية الدولية من التدخل، كون أحد الأطراف المتضررة (فلسطين) عضوا في المحكمة.

وأكد المحامي، أن المحكمة الجنائية الدولية ملزمة بالتحرك.