-

بعد تأجيل زيارة وزير خارجيته إلى الجزائر..

بعد تأجيل زيارة وزير خارجيته إلى الجزائر..
(اخر تعديل 2024-02-21 09:07:03 )

بعد تأجيل زيارة وزير خارجيته إلى الجزائر، يُرتقب أن يجري رئيس الحكومة المغربية بيدرو سانشيز، زيارة رسمية إلى المغرب اليوم الأربعاء.

وتأتي زيارة سانشيز إلى الرباط لأوّل مرة منذ سنة، أي منذ نيله ثقة البرلمان الإسباني لقيادة الحكومة الجديدة في نوفمبر الماضي.

وسيرافق سانشيز خلال هذه الزيارة، وفق وكالة الأنباء الإسبانية، وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، الذي تأجلت زيارته إلى الجزائر مؤخرا.

ووفق المصدر ذاته، فإنّه من المنتظر أن يجري سانشيز، مباحثات مع رئيس الحكومة المغربية، فيما لا يعرف إذا كان سيحظى باستقبال من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس هذه المرة، بعد أن تعذر الأمر خلال زيارته السابقة.

وبالحديث عن هذه الزيارة، قال قصر (لا مونكلوا) الرئاسي في موقعه الرسمي، إنّ “هذه الزيارة التي تأتي في بداية هذه الهيئة التشريعية الجديدة، تؤكد العلاقات العميقة التي توحد البلدين”.

ووصف المصدر ذاته المغرب بأنه “بلد جار وصديق وشريك استراتيجي لإسبانيا في جميع المجالات”.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ زيارة سانشيز إلى المغرب تتزامن مع تصريح الحكومة الإسبانية الأخير بشأن موقفها من قضية الصحراء الغربية، حيث عبّرت عن تناقض صارخ.

وجاء ذلك، خلال إجابة حكومة سانشيز على سؤال مكتوب للبرلمان الإسباني طرحه نائب حزب الباسك، جون إيناريتو، حول “الموقف الرسمي للحكومة الإسبانية فيما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية”.

وأكدت حكومة سانشيز، أنّ “موقف إسبانيا من الصحراء الغربية يتوافق تماما مع الشرعية الدولية، كما أشار إليه رئيس الحكومة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2023”.

ويذك، أنّ سانشيز كان قد أكد وقتها أنّ “إسبانيا تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب وكذلك الجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل مقبول للطرفين”.