-

بعد نيجيريا.. عطاف يصل إلى البينين لبحث الأزمة

بعد نيجيريا.. عطاف يصل إلى البينين لبحث الأزمة
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

حلّ اليوم الجمعة، وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، في دولة البينين في زيارة رسمية بتكليف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ووفق بيان لوزارة الخارجية، فقد وصل اليوم وزير الخارجية إلى مطار العاصمة كوتونو أين كان في استقباله نظيره البينيني شيغون باكاري.

ووفق المصدر ذاته، فإن الزيارة تأتي في إطار المشاورات القائمة مع بلدان مجموعة غرب إفريقيا “إكواس” لحل الأزمة في النيجر.

وجاء في بيان وزارة الخارجية، “استعرض الطرفان مستجدات الأزمة الحالية في جمهورية النيجر وسبل المساهمة في تهدئة الأوضاع والعمل على تحقيق العودة إلى النظام الدستوري في البلاد حفاظاً على أمنه واستقراره، وفق ما اتفق عليه قائدا البلدين الرئيس عبد المجيد تبون والرئيس باتريس تالون، خلال مشاوراتهما الهاتفية في بداية هذه الأزمة”.

وأضاف البيان، “أكد الطرفان تمسكهما بالضوابط القانونية للاتحاد الإفريقي الرامية لمعالجة آفة التغييرات غير الدستورية للحكومات، والتي تم إرساؤها خلال قمة الوحدة الإفريقية المنعقدة بالجزائر سنة 1999”.

وأشار بيان الوزارة، أن “الطرفان تبادلا المعلومات والتحاليل حول الجهود المبذولة بغية الدفع بالحل السلمي وتجنب خيار اللجوء إلى القوة الذي يهدد بمضاعفة حدة وخطورة التحديات التي يواجهها النيجر والمنطقة برمتها”.

وخلص البيان، إلى أن “الوزيران ناقشا زيارة الرئيس باتريس تالون إلى الجزائر بدعوة من الرئيس تبون، واتفقا على طرق التحضير الناجع لها من أجل إعطاء انطلاقة نوعية جديدة للعلاقات بين الجزائر والبنين”.