-

بعد لقاء وزير خارجية “إسرائيل” .. إيحال وزيرة

بعد لقاء وزير خارجية “إسرائيل” .. إيحال وزيرة
(اخر تعديل 2023-08-28 00:42:04 )

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية بليبيا قرارا بإيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل وتشكيل لجنة تحقيق، عقب إعلان وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي عن لقاء تاريخي سري مع الوزيرة الليبية.

وورد في بيان حكومة الوحدة الوطنية توقيف الوزيرة عن العمل احتياطيا وتشكيل لجنة للتحقيق معها برئاسة وزيرة العدل وعضوية وزير الحكم المحلي ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوى بمجلس الوزراء لتتولى التحقيق إداريا مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش.

وكلّف رئيس الحكومة الليبية المقالة من البرلمان عبد الحميد الدبيبة مؤقتاً، وزير الشباب فتح الله عبد اللطيف بتسيير العمل بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وكشفت مساء اليوم وسائل إعلام عبرية، أن وزير الخارجية “الإسرائيلي” إيلي كوهين، عقد لقاء سريا الأسبوع الماضي في العاصمة الإيطالية روما، مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش.

وذكرت تقارير صحافية أن هذا الاجتماع هو الأول على الإطلاق بين وزيري خارجية البلدين، بهدف بحث إمكانيات التعاون والعلاقات بين البلدين والحفاظ على تراث اليهود الليبيين.

بالمقابل، نفت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الليبية جملة وتفصيلا ما ورد من استغلال من قبل الصحافة العبرية والدولية ومحاولتهم إعطاء الحادثة طابع اللقاء أو المحادثات أو حتى الترتيب أو مجرد التفكير في عقد مثل هكذا لقاءات.

وأوضحت أن ما حدث في روما “هو لقاء عارض غير رسمي وغير مُعدّ مسبقا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات، بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَليّ و غير قابل للتأويل واللبس”.