بعد تعيينه على رأس الحكومة.. تعرّف على الوزير

بعد تعيينه على رأس الحكومة.. تعرّف على الوزير

بعد تعيين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نذير العرباوي، وزيرا أولا خلفا للوزير الأول السابق أيمن عبد الرحمان، تبادرت إلى الأذهان العديد من الأسئلة حول رئيس الحكومة الجديد، فماذا نعرف عنه؟

بدأ نذير العرباوي مسيرته المهنية كمحام مسجل في نقابة المحامين الجزائرية قبل التحاقه بوزارة الخارجية الجزائرية كونه دبلوماسيا.

وشغل العرباوي، منصب مدير ديوان الرئيس الجزائري منذ أشهر وكان قبل هذه المهمة رئيس بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة لسنوات.

خلال مساره الديبلوماسي الطويل، وشغل أيضا منصب سفير الجزائر لدى باكستان ومدير عام للشؤون القانونية والقنصلية، ومدير للعلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية.

وكان الدبلوماسي أيضا، ممثلًا للجزائر في الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي الكائن مقرها بالرباط بالمغرب وعضو مجلس إدارة المركز المغاربي للدراسات والبحوث ثم سفير الجزائر بالقاهرة.

واستُدعي في أكتوبر 2019 من منصبه بكونه سفير في القاهرة وممثل دائم للجزائر لدى جامعة الدول العربية، وعُيّن مستشارا لوزير الخارجية رمطان لعمامرة، قبل أن يُعين في سبتمبر 2021 سفيراً وممثلاً دائماً للجزائر لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، كما ذُكر سابقا.

يذكر، أنّ أيمن بن عبد الرحمان كان قد عُيّن على رأس الحكومة سنة 2021 وكُلّف بتشكيلها، وكان قد شغل منصب وزير المالية منذ 23 جوان 2020.