بعد تردّد بسبب الزلزال.. صندوق النقد الدولي

بعد تردّد بسبب الزلزال.. صندوق النقد الدولي
(اخر تعديل 2023-09-20 13:27:03 )

بعد تردّد دام أيام إثر الزلزال الذي ضرب المغرب، أعلن صندوق النقد الدولي، قراره فيما يخصّ عقد الاجتماعات السنوية التي كانت مرتقبة خلال شهر أكتوبر بمدينة مراكش (بؤرة الزلزال).

وقال الصندوق في بيان صحفي، إنه “بعد دراسة متأنية للنتائج، اتفقت إدارة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بالاتفاق مع السلطات المغربية، على الحفاظ على تنظيم الاجتماعات السنوية في مراكش في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر، مع تكييف المضمون من الحدث إلى الظروف”. ط

وأكد المصدر ذاته، أنّ “الحفاظ على هذا التجمع الكبير سيعطي الفرصة، للمجتمع الدولي لإظهار دعمه للمغرب وسكانه، الذين يظهرون مرة أخرى صمودهم في مواجهة هذه المأساة”.

للإشارة، فإنّه يُتوقّع مشاركة أكثر من 14 ألف مشارك من 190 دولة خلال الاجتماعات التي ستُنظّم في مراكش.

يذكر، أنه سُجّل في المغرب حوالي 3000 قتيل وأكثر من 5600 جريح، بحسب آخر تقرير لوزارة الداخلية المغربية، بينما تقدّر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 300 ألف شخص متضررين من هذه الكارثة، ثلثهم من الأطفال.

من جهة أخرى، كانت قد كشفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، لـ”رويترز”، “أنّ الصندوق والبنك الدوليين سيقرران بشأن ما إذا كانا سيمضيان في عقد اجتماعاتهما السنوية في أكتوبر في المغرب، وذلك بعد استكمال مراجعة شاملة”.

ويتعلّق الأمر، بقدرة البلاد على استضافة الاجتماعات، مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل، أهمها القدرة المادية، وكيفية سير الخدمات اللوجستية.