بعد تبادل استدعاء السفراء.. النيجر تشرع في

بعد تبادل استدعاء السفراء.. النيجر تشرع في
(اخر تعديل 2024-04-23 10:35:03 )

اتخذت النيجر، إجراءات جديدة لتنظيم عملية ترحيل رعاياها من الجزائر.

وقالت القنصلية العامة للنيجر، إن السلطات النيجيرية قررت بالتنسيق مع المنظمة الأممية للمهاجرين، بتنظيم عملية ترحيل المواطنين النيجريين الراغبين في مغادرة الجزائر.

وتتم العملية وفقا للمراسلة التي اطلعت عليها منصة “أوراس” من ولاية تمنراست إلى الأراضي النيجرية.

ودعت القنصلية العامة للنيجر، رعاياها في الجزائر الراغبين في الاستفادة من عملية الترحيل إلى التوجه إلى مقرها المتواجد في ولاية تمنراست من أجل التسجيل.

وتأتي هذه الخطوة، بعد استدعاء متبادل للسفراء من طرف الجزائر العاصمة ونيامي بسبب ملف ترحيل المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين على الأراضي الجزائرية.

وأعلنت وزارة الخارجية النيجرية، في وقت سابق، أنها استدعت سفير الجزائر مهدي بخدة، بشأن عملية ترحيل رعاياها المقيمين بطريقة غير نظامية من الجزائر.

وزعمت نيامي، أن عمليات ترحيل الرعايا النيجريين تمت في ظروف غير مناسبة.

وردت الجزائر العاصمة، باستدعاء سفير جمهورية النيجر، أمينو مالام مانزو، لبحث ملف المهاجرين غير القانونيين المتواجدين على التراب الوطني.

وذكرت الجزائر، سفير جمهورية النيجر بوجود إطار ثنائي مخصص لهذه المسألة، مشيرة إلى أن هذا الإطار يجب أن يبقى الفضاء المفضل لمناقشة ومعالجة كافة المعطيات وكل التطورات المرتبطة بهذه القضية.

كما أكدت الجزائر تمسكها الراسخ بالقواعد الأساسية لحسن الجوار، وإرادتها في مواصلة التنسيق مع نيامي بشأن هذه القضية المتعلقة بتدفقات الهجرة، وكذا بخصوص أي مسألة أخرى، في إطار الاحترام المتبادل وعلى أساس قيم التعاون والثقة والتضامن.