بعد التصويت بالاجماع.. اعتماد قرار تمهيدي لمنح

بعد التصويت بالاجماع.. اعتماد قرار تمهيدي لمنح
(اخر تعديل 2024-05-10 17:21:04 )

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي.

وقالت الجمعية العامة في قرارها إن الفلسطينيين مؤهلون لينالوا العضوية الكاملة في المنظمة، في حين وصف الكيان الاحتلال الإسرائيلي التصويت المحتمل بأنه “انتهاك واضح” لميثاق المنظمة.

وينص القرار على تعزيز حقوق دولة فلسطين وامتيازاتها في الأمم المتحدة، دون السماح لها بالتصويت في الجمعية العامة، كما سيسمح مشروع القرار لفلسطين بتقديم المقترحات والتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الهيئة الأممية، وهو ما لم يكن بوسعها القيام به من قبل.

وتأتي الخطوة رغم معارضة الولايات المتحدة والكيان الإسرائييل لمشروع القرار، إذ قال مندوب الكيان الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد أردان، إن اجتماع الجمعية العامة للتصويت على قرار يمنح السلطة الفلسطينية حقوق دولة عضو “انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن ترى أن دولة فلسطينية يجب أن تبصر النور في مفاوضات مباشرة وليس في إطار الأمم المتحدة، وذلك بعدما جددت فلسطين طلبها لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وكانت السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، قد نددت منتصف الشهر الماضي بالفيتو الأميركي في مجلس الأمن ضد عضوية كاملة لفلسطين بالأمم المتحدة، في حين هنأت إسرائيل واشنطن على موقفها هذا، وذلك خلال تصويت مجلس الأمن على مشروع القرار الذي قدمته الجزائر ويوصي بقبول دولة فلسطين عضوا بالمنظمة الدولية، أين وافقت 12 دولة على القرار، فيما امتنعت بريطانيا وسويسرا، واعترضت الولايات المتحدة مستخدمة الفيتو باعتبارها إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.