-

اجتماعات الاتحاد البرلماني الإفريقي في تشاد

اجتماعات الاتحاد البرلماني الإفريقي في تشاد
(اخر تعديل 2024-10-07 15:38:21 )

انطلاق الدورة الـ 82 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي

بدأت أمس الأحد، في مقر المجلس الوطني الانتقالي بمدينة نجامينا، عاصمة تشاد، فعاليات الدورة الثانية والثمانين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي. تستمر هذه الاجتماعات لمدة يومين، حيث يشارك فيها عدد من البرلمانيين من مختلف الدول الإفريقية.

أهمية الموارد الإفريقية

أشار عبد المجيد بن قداش، عضو مجلس الأمة الجزائري، خلال مداخلته أمام اللجنة التنفيذية، إلى أن القارة الإفريقية تمتلك من المقومات الطبيعية والبشرية ما يؤهلها لتجاوز العديد من الأزمات التي تعترض طريقها. وأكد أن العمل الجماعي والتعاون بين الدول الإفريقية يعدان عنصرين أساسيين في تحقيق التنمية المستدامة.

مناقشة القرارات والبرامج المستقبلية

وفقًا لبيان صادر عن مجلس الأمة، سيتم خلال هذه الدورة مناقشة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في المؤتمر السابق. كما سيتم التصديق على البرنامج السنوي لعام 2025، وهو ما يعكس التوجه الجاد نحو تعزيز التعاون البرلماني بين الدول الأعضاء.

دور الجزائر في تطوير النصوص التنظيمية

تستمر أعمال اللجنة المكلفة بدراسة الاقتراحات المقدمة من بعض البرلمانات الأعضاء، والتي تشمل الجزائر كمقرر لهذه اللجنة. هذه الخطوة تعكس التزام الجزائر بدعم تطوير النصوص التنظيمية بما يتماشى مع تطلعات القارة الإفريقية.

مؤتمر النساء البرلمانيات

على هامش هذه الاجتماعات، تم افتتاح مؤتمر خاص بالنساء البرلمانيات، حيث تم مناقشة دور المرأة الإفريقية في مواجهة التحديات المتعلقة بالسلم والأمن والتنمية. يعد هذا المؤتمر فرصة لتعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار على مستوى القارة.

دعوة للتعاون والتنمية المستدامة

دعا بن قداش البرلمانيين الأفارقة إلى ضرورة التعاون مع حكوماتهم لتنفيذ البرامج والخطط المناسبة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الرفاه الاجتماعي في إفريقيا. هذه الدعوة تأتي في إطار الحاجة الملحة لتضافر الجهود في مواجهة التحديات المشتركة.

التحضير للمؤتمر الـ 46 للاتحاد البرلماني الإفريقي

تأتي هذه الاجتماعات تمهيدًا للمؤتمر السادس والأربعين للاتحاد البرلماني الإفريقي، المزمع عقده يومي 08 و09 أكتوبر 2024، بمشاركة رؤساء برلمانات ووفود برلمانية من مختلف الدول الإفريقية. سيتم خلال المؤتمر مناقشة قضايا السلم والأمن وإشراك الشباب، بالإضافة إلى التطور الاقتصادي والتصنيع.

مشاركة الجزائر في الفعاليات القارية

يشارك وفد من مجلس الأمة الجزائري ضمن وفد برلماني مشترك يمثل كل من المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة في هذه الفعاليات البرلمانية القارية. يترأس الوفد وسيلة الطيب، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، ويضم عددًا من الأعضاء البارزين مثل عبد المجيد بن قداش ومختارية شنتوف وعبد الرحمان بن سبقاق وزكية بوقطوشة.
فريد 3 مدبلج الحلقة 386

تعزيز التعاون البرلماني

تأتي مشاركة هذا الوفد في إطار تعزيز التعاون البرلماني بين الجزائر والبرلمانات الإفريقية، سعيًا لدعم القضايا المشتركة على المستوى القاري. إن العمل سويا يعد خطوة هامة نحو تحقيق الأهداف التنموية التي تسعى إليها الدول الإفريقية.