-

إضافة إجازة نصف يوم لتلاميذ مستويين في الطور

إضافة إجازة نصف يوم لتلاميذ مستويين في الطور
(اخر تعديل 2023-09-15 12:33:03 )

أعلنت وزارة التربية الوطنية، إضافة مساء الخميس إلى أيام الإجازة لتلاميذ سنتين في الطور الابتدائي.

ووفق ما جاء في الرزنامة الوزارية، فإنّ الأمر يتعلّق بتلاميذ السنة الأولى والثانية ابتدائي، لتصبح إجازتهم لنصف يوم، وهي يوم الثلاثاء ويوم الخميس.

وبموجب هذا الجدول، فقد قُلّصت مدة الدروس لمعلمي اللغة العربية في الطور الابتدائي إلى 17 ساعة.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد أٌلغي ما مقداره ساعة ونصف من الدروس الاستدراكية، وأُضيفت ساعة ونصف لدرس اللّغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي.

للإشارة، فإنّ موعد الدخول المدرسي المقرّر في الجزائر سيكون في 19 سبتمبر الجاري، تتخلّله العديد من التجديدات.

ومن بين هذه التجديدات، توسيع تدريس اللغة الإنجليزية وانتقال تدريس التربية البدنية من أساتذة العربية إلى أساتذة متخصّصين ومؤهلين.

ويضاف إلى ذلك، استغلال النظام المعلوماتي للوزارة بالإضافة إلى تسيير التمدرس من خلال رقمنة قرارات التمدرس واستخراجها حصرا من المنصة الرقمية دون سواها، وتوسيع استعمال اللوحات الرقمية بحيث ستُزوّد 1200 مدرسة جديدة بها.

منى جهة أخرى، فإنّ الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي الجديد سيكون موضوعه “الطفل وتكنولوجيات الإعلام والاتصال ” في المدارس الابتدائية.

ويأتي تحديد هذا الدرس بشكل خاص، “نظرا لتأثير هذه التكنولوجيات على أغلب فئات المجتمع، وخاصة فئة التلاميذ، بالإضافة إلى الاستعمال السيء لها الذي يتسبب في حالة من الإدمان لدى الأطفال والمراهقين، حيث يؤثر سلبا على صحتهم النفسية وتحصيلهم الدراسي”، حسب ما جاء في مراسلة وزارة التربية إلى مديرياتها.