اقتناء 100 طائرة “درون” وتوزيعها على الولايات

اقتناء 100 طائرة “درون” وتوزيعها على الولايات
(اخر تعديل 2024-03-22 11:14:03 )

كشف الأمين العام لوزارة الفلاحة، حميد بن ساعد، أمس الخميس، أن “مصالح الغابات بصدد الحصول على معدات حديثة منها حوالي 100 طائرة درون في إطار تطوير وسائل مكافحة حرائق الغابات“.

وأكد حميد بن ساعد، أن وزارة الفلاحة تعمل حاليا بالتعاون مع وزارة الدفاع التي تتحكم في هذه التكنولوجيا لنشر هذه المعدات في المواقع الاكثر عرضة للحرائق.

وأعلن المسؤول ذاته، أنه “سيتم توزيع ما لا يقل عن 100 طائرة درون على الولايات المعرضة لحرائق الغابات في إطار نظام الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها المقررة لحملة 2024”.

وأبرز الأمين العام لوزارة الفلاحة، أهمية التكنولوجيات المبتكرة في حماية الثروة الغابية والحفاظ عليها وتثمينها في إطار التنمية المستدامة.

وشدد المتحدث ذاته، على أن الطائرات بدون طيار تشكل جزءًا من التكنولوجيات الجديدة لحماية الغابات، مشيراً إلى أن الوزارة تلجأ أيضا الى حلول مبتكرة أخرى، لا سيما غرس أنواع من الاشجار مقاومة و تتكيف مع الظروف القاسية.

وتشهد الجزائر خلال السنوات الأخيرة موجة حرائق كبيرة، مما يخلف خسائر مادية وبشرية، وهو ما دفع بالسلطات العليا للبلاد باتخاذ إجراءات إحترازية لمواجهة هذه الحرائق.

وفي هذا الخصوص كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، في وقت سابق أن الجزائر تتجه لاقتناء 6 طائرات جديدة موجهة لإخماد الحرائق تحسباً للصائفة المقبلة.

وقال مراد في تصريح سابق، إنه “بالإضافة إلى طائرة الإطفاء ذات السعة الكبيرة 12000 ل، التي تم اقتناؤها السنة الفارطة من قبل وزارة الدفاع الوطني، فقد تم تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، مباشرة إجراءات اقتناء 6 طائرات إخماد للحرائق ذات سعة 3000 ل، من طرف شركة طاسيلي قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية”.

وأضاف إبراهيم مرّاد، أنه “سيتم استلام 05 طائرات قبل نهاية شهر أفريل 2024، في حين سيتم استلام الطائرة الأخيرة قبل نهاية السنة الجارية، فضلا عن مباشرة إجراءات استئجار 7 طائرات أخرى لإطفاء الحرائق”.