الإنتاج الوفير من القمح يوفر لخزينة الدولة 1.2

الإنتاج الوفير من القمح يوفر لخزينة الدولة 1.2
(اخر تعديل 2024-06-24 10:35:05 )

أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن الإنتاج الوفير من القمح الصلب لهذا الموسم سمح بتوفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة ووضع الجزائر على مقربة من الاكتفاء الذاتي التام.

وترأس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا لمجلس الوزراء.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أن “الرئيس عبد المجيد تبون أمر بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار خاصة مع استثمار دولة قطر الشقيقة 117 ألف هكتار، وإيطاليا 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ 120 ألف هكتار”.

كما شدد رئيس الجمهورية على أن الاكتفاء الذاتي التام أصبح قريب المنال بإنتاج البلاد 80% من احتياجاتها من القمح الصلب، باعتبار ذلك من تقاليد الإنتاج والاستهلاك الجزائري، وكونه منتوجا قليل الكميات في السوق العالمية مقارنة بالقمح اللين.

وأمر رئيس الجمهورية أيضا بإنتاج حب الذرة، وبمنع حصاد هذا المحصول نبتة خضراء في مرحلة النضج غير التام، وفق البيان.

كما وجه رئيس الجمهورية وزير الفلاحة بإشراك الفلاحين في التوعية لتحسين مردودية الهكتار الذي يجب ألا يقل في الجنوب عن 55 قنطارا في الهكتار الواحد لما تملكه هذه المناطق من إمكانيات كبرى لا سيما الماء والكهرباء”.

تعمل السلطات على تعزيز الإنتاج المحلي للقمح من خلال تقديم دعم مباشر للمزارعين، وتوفير المعدات الزراعية الحديثة، وتقديم إرشادات تقنية لزيادة الإنتاجية. كما تم إطلاق برامج عدة لتطوير الزراعة، من بينها برنامج استصلاح الأراضي في الصحراء الجزائرية، الذي يهدف إلى تحويل مساحات واسعة من الأراضي القاحلة إلى حقول زراعية منتجة.