أسبوع الوفرة.. منظمة حماية المستهلك تقَيّم

أسبوع الوفرة.. منظمة حماية المستهلك تقَيّم
(اخر تعديل 2024-03-15 16:21:03 )

ثمن رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك مصطفى زبدي وفرة المنتجات واسعة الاستهلاك خلال شهر رمضان.

وقال زبدي، في تصريحات أدلى بها لمنصة أوراس إن: “السمة البارزة بعد مرور أسبوع من شهر رمضان الفضيل هي وفرة المواد الواسعة الاستهلاك ومختلف المنتجات الغذائية عبر مختلف مناطق الوطن، عكس العام الماضي على سبيل المثال، والذي شهد في نفس الفترة اضطرابا في مادة زيت المائدة”.

ضبط السوق

ويرجع رئيس المنظمة سبب هذه الوفرة إلى الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة، حيث أكد أن: “قانون المضاربة جعل الكثير من التجار لا يغامرون بالالتفاف على القواعد التجارية بتخزين المنتجات ورفع الأسعار، بالإضافة إلى قرار استيراد بعض المنتجات على غرار اللحوم، وكذا افتتاح الأسواق الجوارية أسبوعين قبل حلول شهر رمضان، ما أسهم في طمأنة المستهلك”.

وفي السياق ذاته تأسف زبدي على ارتفاع أسعار بعض المنتجات على غرار اللحوم المحلية الحمراء والبيضاء ويرى أنها غير عادلة وغير مبررة، بما أن الديوان الوطني للأغذية يبيعها بأسعار معقولة، زيادة على تراجع سعر الأعلاف”.

الحد من ظاهرة التبذير

مع دخول شهر رمضان المبارك يرتفع حجم التبذير عند الأسر الجزائرية، لكن العام الماضي سجلت منظمة حماية المستهلك تراجعا ملحوظا في تبذير مختلف المواد الغذائية، وقال رئيس المنظمة “نحن نسعى هذه السنة إلى مضاعفة المجهودات للتقليل من خلال عمل ميداني مكثف ننتظر أن يأتي بنتائج”.