-

حوالي 3 مليون زائر على صالون الجزائر الدولي

حوالي 3 مليون زائر على صالون الجزائر الدولي
(اخر تعديل 2023-11-04 21:14:04 )

شهدت الطبعة الـ 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب والتي توافد أزيد من 2.7 مليون زائر، حسب ما أعلن عنه اليوم السبت بالجزائر العاصمة محافظ الصالون.

واختتمت مساء اليوم الطبعة 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة.

وقال محافظ الصالون محمد إيقرب، في ندوة صحفية حضرها ناشرون وكتاب أن الطبعة الـ 26 للصالون قد عرفت إقبالا قياسيا بتوافد 2 مليون و791 ألف زائر لغاية صبيحة اليوم.

وأكد المتحدّث ذاته بأن يوم الفاتح من نوفمبر الماضي سجّل ذروة إقبال بـ 682 الف و293 زائر, وفي الثالث من نوفمبر ب 671 ألف و830 زائر، بدون إحتساب الأطفال والنساء الحوامل، وهذا ما يعكس الإهتمام الذي يوليه الجزائريون لهذه التظاهرة الثقافية الكبرى على حد قوله.

وأرجع المحافظ أن هذا الإقبال الكبير على صالون الجزائر الدولي للكتاب إلى تعطش الجمهور الجزائري للقراءة.

وتابع قائلا: “يكرّس الصالون كواحد من أكبر المعارض في العالم والأول عربيا وإفريقيا وفي الحوض المتوسطي من حيث المشاركة والإقبال والمبيعات”.

وتعذّرعلى محافظ الصالون تقديم أرقام دقيقة حول نسبة المبيعات خلال هذه الدورة، مكتفيا بالقول بأن اجنحت الصالون احتضنت على مدار 11 يوما عشاق القراءة والكتاب من الـ 10 سا صباحا لغاية الـ 22 سا ليلا.

ولم يغفل محمد إيقرب الحديث عن النشاطات مختلفة التي ميّزت الصالون على غرار عرض الكتب وندوات أدبية وفكرية في مختلف الفضاءات، على مساحة تقدر ب 23 ألف متر مربع بزيادة تقدر ب 3 ألف متر مربع مقارنة مع السنة الماضية.

وتم برمجة 480 نشاطا ثقافيا توزعت عبر كل الفضاءات المخصصة للنشاطات المختلفة للصالون. وهي: فضاء إفريقيا، وقاعة الطاسيلي، وفضاء غزة، والفضاء الرقمي، وفضاء الأطفال، يضيف محافظ صالون الكتاب.

وفي سياق عرضه لحصيلة الصالون في طبعته 26، كشف محافظ الصالون انه تم عرض 300 ألف عنوان من مختلف التخصصات ومشاركة 230 ضيف من كتاب ومثقفين ومحاضرين فضلا أن 480 نشاط ثقافي مرافق موزعة عبر فضاءات الصالون.

وقال إيقرب إن الصالون عرف تسجيل 500 تدخل تليفيزوني لضيوف الصالون سواء عبر حصص مباشرة أو مسجلة و300 حصة إذاعة وتلفزيونية مواكبة لنشاطات الصالون ورصد أكثر من 600 مقال عبر الصحافة المكتوبة والالكترونية الوطنية والأجنبية فضلا عن حضور 80 صحيفة ورقية والكترونية رافقت “سيلا” في دورتها 26.

وفي سياق مغاير، كشف محافظ الصالون على أن الطبعة 27 من صالون الجزائر ستكون خلال الفترة الممتدة من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2024، مؤكدا على وفاء معرض الجزائر لموعده الذي تم تكريسه في أجندة المعارض الدولية مما يجعله موعدا قارا ينتظره الجزائريون سنويا.

وأكد المحافظ، أن الطبعة ال27 لصالون الجزائر الدولي للكتاب ستنظم من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2024.