بعد أسبوع من رمضان.. لعقاب يجتمع بمدراء القنوات

بعد أسبوع من رمضان.. لعقاب يجتمع بمدراء القنوات
(اخر تعديل 2024-03-16 21:00:04 )

يرتقب أن يجمع غدا الأحد لقاء بين وزير الإتصال، محمد لعقاب، ومدراء القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة، عشية انقضاء الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.

وحسب بيان وزارة الاتصال، فإن هذا الاجتماع يأتي بعد أن لوحظ مؤخرا عدم احترام التوجيهات الأخيرة التي أسداها وزير القطاع والسلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري، بخصوص البرامج والمادة الإعلانية المعروضة خلال شهر رمضان المعظم.

وفي وقت سابق، كان وزير الإتصال قد أسدى تعليمات بهذا الخصوص خلال لقاءات مع مدراء مؤسسات الإذاعة والتلفزيون وكذا القنوات التلفزيونية الخاصة، منذ تنصيبه على رأس الوزارة، حيث دعا لعقاب، إلى ضرورة مراعاة العمل الإعلامي والتقيد بأخلاقيات مهنة الصحافة، بما يتماشى وقيم وأصالة المجتمع الجزائري.

يذكر، أن الحكومة قررت في وقت سابق إنشاء “لجان يقظة” لمراقبة البرامج الرمضانية على القنوات التلفزيونية المحلية، لرصد أيّ تجاوزات في المحتوى الموجه إلى الجمهور، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على الإعلام الرياضي، بما يتناسب مع توجيهات السلطات وعدم تجاوزها في خطوة تثير الجدل بشأن المعايير التي سيتم اتخاذها لتصنيف المحتوى المخالف.

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الاتصال استدعاء للمدير العام لمجمع الشروق، من أجل تقديم توضيحات بخصوص بعض اللقطات في مسلسل “البراني” الذي يبث على قناة الشروق تي في الفضائية، وذلك تبعا لتذكير السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري بتاريخ 3 مارس 2024، بضرورة احترام القنوات التلفزيونية لخصوصية وقدسية شهر رمضان المبارك.