تراجع طفيف لأسعار النفط في السوق العالمي

تراجع طفيف لأسعار النفط في السوق العالمي
(اخر تعديل 2024-01-26 10:07:02 )

سجلت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة، تراجعاً طفيفاً في السوق العالمي، حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس 2024، بنحو 43 سنتًا، أو 0.52%، إلى 82.01 دولارًا.

فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مارس 2024، بنحو 61 سنتًا، أو 0.79 إلى 76.75 دولارًا للبرميل.

غير أن أسعار النفط تتجه لإغلاق الأسبوع على ارتفاع بفضل بيانات اقتصادية إيجابية من الولايات المتحدة والصين وتراجع مخزونات الخام الأمريكية.

وتلقت الأسعار هذا الأسبوع دعما من تراجع مخزونات الخام الأمريكية بأكبر من المتوقع إلى جانب بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة والصين ومخاوف من اضطراب الإمدادات بعد هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت 9.2 مليون برميل بعد أن أثر الطقس الشتوي على إنتاج الخام.

كما أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأمريكي حقق نموا بأكثر من المتوقع في الربع الرابع، كما أعلنت الصين خفضا كبيرا في متطلبات الاحتياطي لدى البنوك بهدف تحفيز النمو.

التراجع الطفيف لأسعار النفط، يأتي وسط مؤشرات تشير إلى أن اضطرابات إمدادات النفط في البحر الأحمر قد تتراجع، إذ تضغط الصين على إيران لكبح الهجمات على السفن في المياه قبالة اليمن من قبل جماعة الحوثي المتحالفة معها.

وقالت منصة الطاقة المتخصصة نقلا عن مصادر، إن المسؤولين الصينيين طلبوا من نظرائهم الإيرانيين المساعدة في كبح جماح الهجمات، حيث ترى بكين أن استمرار الهجمات يعد مخاطرة تضر بالعلاقات التجارية بين الصين وإيران.

بلال شبيلي