ارتفاع حاد في نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في

ارتفاع حاد في نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في
(اخر تعديل 2024-06-25 15:56:04 )

كشف وزير الطاقة، محمد عرقاب، أنّ نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في الجزائر عرفت ارتفاعا حادا في السنوات الأخيرة.

وأوضح عرقاب، في كلمة له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتبريد، أنّ الجزائر كغيرها من دول العالم، تشهد نموا متزايدا في الطلب على الطاقة الكهربائية.

ويرجع هذا الارتفاع إلى عوامل عدة من بينها زيادة عدد السكان والتوسع العمراني والنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى الاستخدام المكثّف لأجهزة التبريد والتكييف خلال فصل الصيف، خصوصا في الجنوب.

وذكّر عرقاب، أنّ ذروة الطلب على الكهرباء بلغت حوالي 18200 ميغاوات خلال السنة الماضية، مشيرا إلى أنّ قطاعه يعمل على انتهاج سياسة طاقوية تعتمد على تنويع مصادر الطاقة ورفع كفاءة استهلاكها وترشيده والحفاظ على الموارد.

ويكون ذلك من خلال، تحقيق نسبة 30% على الأقل من الطاقات المتجددة في مزيجها الطاقوي بحلول عام 2035، بالإضافة إلى إنجاز البرنامج الوطني للطاقات المتجددة بقدرة 15 ألف ميغاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، “والتي لها دور حيوي في التخفيف من تغير المناخ وخفض الانبعاثات”.

التدابير المتخذة

تحدّث وزير الطاقة محمد عرقاب، عن التدابير التي اتّخذتها مصالحه من أجل ضمان التزويد بالطاقة الكهربائية ومنع الانقطاعات.

وأكد عرقاب، أنّه تمّ العمل على تعزيز وتطوير طاقات الإنتاج وتنويع مصادر الطاقة وكذا رفع كفاءة استهلاك الطاقة.

وتمّ ذلك عن طريق تشجيع المواطنين على تبني سلوكيات فعالة في استهلاك الطاقة من خلال حملات توعوية وبرامج لتحفيز استخدام الأجهزة الكهربائية ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة ومطابقة للمعايير الدولية في هذا المجال.

وكشف المسؤول ذاته، أنه يجري العمل على توفير الأجهزة الحديثة الموفرة للطاقة، بحيث سيصبح من الممكن أن يكون حلاً أكثر عملياً في مجال كفاءة الأجهزة الكهربائية من خلال مراقبتها، كالمكيفات وغيرها من الأجهزة لاعتمادها للبيع في السوق الوطنية.